أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من سرطان الثدي- تناولي هذه الأطعمة يوميًا

08:50 م الأربعاء 09 أكتوبر 2024
للوقاية من سرطان الثدي- تناولي هذه الأطعمة يوميًا

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

كتب - صابر نجاح:

يمكن للنساء تقليل خطر إصابتهن بسرطان الثدي مع تقدم العمر عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة محددة من الأطعمة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان الثدي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي.. الأسباب والأعراض والعلاج ومؤشرات الخطر

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

1- الخضراوات الورقية الخضراء

تلعب الخضراوات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والجرجير، دورًا كبيرًا في حماية النساء من الإصابة بسرطان الثدي، لاحتوائها على مضادات أكسدة كاروتينية.

وفي تحليل شمل 8 دراسات عام 2012، وجد الباحثون أن النساء اللاتي لديهن مستويات أعلى من الكاروتينات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وتوصلت دراسة عام 2015 لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن ارتفاع مستويات الكاورتينات بالدم يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 18 و28%.

وبحسب الأبحاث، يساعد حمض الفوليك المتوفر في الخضراوات الورقية على الحد من الإصابة بسرطان الثدي.

قد يهمك: أكتوبر الوردي- 6 عادات خاطئة تهددِك بسرطان الثدي

2- الخضراوات الصليبية

تصبح النساء أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي عند تناول الخضراوات الصليبية، مثل القرنبيط والكرنب والبروكلي، لاحتوائها على الجلوكوزينات، وهي مركبات يحولها الجسم إلى جزئيات تسمى إيزوثيوسيانات، تتميز بخصائصها المضادة للخلايا السرطانية.

وكشفت دراسة أحريت على 1493 سيدة من جنوب الصين أن تناول كمية أكبر من الخضراوات الصليبية يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3- الثوم

يجعل الثوم النساء بمنأى عن الإصابة بسرطان الثدي عند تناوله بانتظام، لاحتوائه على عناصر غذائية مضادة للأكسدة، مثل الكبريت وفيتامين سي والفلافونويد، نقلًا عن دراسة عام 2020.

والجدير بالذكر أن الثوم يصبح أكثر فعالية في الحد من الإصابة بسرطان الثدي عند تناوله بجانب البصل.

4- الحمضيات

خلصت مراجعة عام 2013 تضمنت 6 دراسات إلى أن تناول كمبية كبيرة من الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10%، لاحتوائها على عناصر غذائية مضادة للخلايا السرطانية، مثل الكاروتينيات وحمض الفوليك وفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

شاهد: طبيب يحذر: هؤلاء النساء عرضة لسرطان الثدي "فيديو"

5- التوت

ينخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يتناولن التوت بانتظام، لاحتوائه على مضادات أكسدة، تمنع الخلايا من التلف والتطور إلى أورام خبيثة.

وعندما اختبر الباحثون التوت على 75929 سيدة عام 2013، لاحظوا أن النساء اللاتي تناولن كميات أكبر منه انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي السلبي لمستقبلات هرمون الإستروجين.

6- الخوخ

أثبتت دراسة عام 2013 أن النساء اللاتي تناولن حصتين على الأقل من الخوخ كل أسبوع انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي السلبي لمستقبلات هرمون الإستروجين بنسبة 41%.

وأشارت دراسة عام 2014 إلى أن الخوخ يقلل من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول.

7- العنب

يحتوي العنب على مركبات مضادة للأكسدة، تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يجب على النساء الاهتمام بتناوله في النظام الغذائي اليومي.

قد يهمك أيضًا: يصيب السيدات فقط.. 9 مفاهيم خاطئة عن سرطان الثدي

8- الأسماك الدهنية

تشتهر أحماض أوميجا 3 المتوفرة في الأسماك الدهنية بقدرتها على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لكنها تساعد أيضًا على الوقاية من سرطان الثدي بنسبة 14%، بحسب مراجعة شملت 21 دراسة عام 2013.

9- الزبادي

من الضروري أن يكون الزبادي متوفرًا في النظام الغذائي اليومي للنساء، لأنه من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحد من الإصابة بسرطان الثدي، لاحتوائه على البروبيوتيك، نقلًا عن مراجعة لـ27 دراسة عام 2015.

10- الفاصوليا

اكتشف الباحثون في دراسة أجريت عام 2018 أن تناول كمية كبيرة من الفاصوليا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بنسبة 20%.

وفي دراسة أخرى عام 2020، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن كمية أعلى من الفاصوليا انخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لديهن بنسبة 28%.

اقرأ أيضًا: للوقاية من سرطان الثدي- تجنبي هذه المشروبات

11- الحبوب الكاملة

كشفت دراسة عام 2016 أن تناول أكثر من 7 حصص من الحبوب الكاملة، مثل الشعير والأرز البني والكينوا، كل أسبوع كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

12- المكسرات

النساء اللاتي يتناولن عين الجمل والفول السوداني واللوز، كل أسبوع، أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالسيدات اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا خاليًا من المكسرات.

13- التوابل

لضمان الوقاية من سرطان الثدي، يتعين على النساء طهي طعامهن بمجموعة من الأعشاب والتوابل، مثل الكركم والكاري والزعتر والزنجبيل.

قد يهمك: دواء تريسيبا- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية