أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالاكتئاب؟- طبيبة: أمعاؤك قد تكون السبب

09:07 م الخميس 26 سبتمبر 2024
تشعر بالاكتئاب؟- طبيبة: أمعاؤك قد تكون السبب

الدماغ والأمعاء

استقرار الحالة المزاجية للإنسان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلامة المعدة والأمعاء، حسبما ذكرت الدكتور يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي.

وأضافت كاشوخ أن هناك علاقة بين الجهاز الهضمي والمخ، موضحةً أن الخلايا العصبية الموجود في الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء ترسل إشارات إلى الدماغ، لإبلاغه بأن الطعام يحتوي على مواد خطيرة أو بكتيريا.

اقرأ أيضًا: ما علاقة الحزن أو الخوف بآلام المعدة؟

وأشارت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أن العصب المبهم هو المسئول عن عملية الاتصال بين هذه الخلايا والدماغ والعكس، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن صحيفة "إزفيستيا".

وأوضحت أن الناقلات العصبية التي تُنتج في الدماغ والأمعاء، مثل السيروتونين والدوبامين وحمض غاما -أمينوبيوتيريك، تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الحالة الجسدية والنفسية للإنسان.

قد يهمك: أعراض القولون العصبي النفسية- 5 علامات لا تتجاهلها

وأكدت أن البكتيريا النافعة في الأمعاء تساهم في الحفاظ على توازن هذه الناقلات العصبية، مما يقلل الشعور بالاكتئاب والقلق، مشيرةً إلى وجود أنواع من البكتيريا الضارة تثبط عملية إنتاج هرموني السيروتونين والدوبامين، مما يسبب تقلب المزاج.

واختتمت كاشوخ حديثها بالإشارة إلى أن الإجهاد من العوامل التي تتسبب في حدوث اختلال في التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة بالأمعاء، ومن ثم التأثير سلبًا على الحالة المزاجية.

لمزيد من المعلومات حول تأثير الإجهاد على الجهاز الهضمي، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: دواء أوركال- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية