أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الاكتئاب- قد يعرقل الشفاء من إصابة رياضية شائعة

07:59 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
احذر الاكتئاب- قد يعرقل الشفاء من إصابة رياضية شائعة

صورة تعبيرية

كتب - محمد عماد:

ممارسة الرياضة من العادات الصحية التي تساعد على الوقاية من الاكتئاب، ولكن إذا كان الشخص يعاني في الأساس منه، قد يتفاقم لديه عند تعرضه لإصابة رياضية شائعة، وفقًا لموقع "Health Day" نقلًا عن دراسة حديثة.

شاهد: كيف يؤثر الاكتئاب على الجسم؟ "فيديوجرافيك"

وكشفت الدراسة المنشورة في مجلة "Brain Research" أن ارتجاج المخ الذي قد يصاب به بعض الرياضيين عند تعرض الدماغ لصدمة قوية قد يؤدي إلى تدهور الاكتئاب.

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة بعد إخضاع 35 رياضيًا -10 من الذكور و25 من الإناث- لفحوصات تخطيط كهربية المخ واختبارات طبية أخرى للكشف عن أعراض ارتجاج المخ والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: ارتجاج المخ لا يحتاج للعلاج غالبا.. كيف تتعامل معه؟

ووجد الباحثون أن أعراض الاكتئاب تضاعفت لدى المصابين به عند تعرضهم لارتجاج المخ، حسبما نشر موقع ""Health Day".

وتبين للباحثين أيضًا أن الاكتئاب تسبب في زيادة أعراض ما بعد ارتجاج المخ سوءًا واستمرارها لفترة أطول لدى بعض الرياضيين المشاركين بالدراسة.

قد يهمك: قد تستمر لـ8 سنوات- آثار جانبية خطيرة لارتجاج الدماغ

ولاحظ الفريق البحثي أيضًا أن قياسات تخطيط كهربية الدماغ أظهرت اضطرابًا في الاتصال الوظيفي بين مناطق الدماغ لدى الرياضيين الذين أصيبوا بارتجاج في المخ ولديهم تاريخ سابق مع الاكتئاب.

وبناءً على النتائج السابقة، قدمت الدراسة توصيات بتعديل طريقة التعامل مع الرياضيين الذين يعانون من ارتجاج في المخ والاكتئاب.

وشدد باحثو الدراسة على ضرورة بعدم السماح للرياضيين الذين يعانون من الاكتئاب باستئناف نشاطهم الرياضي بعد فترة قصيرة من الإصابة بارتجاج المخ، بل يراعى منحهم فترة أطول من الراحة، بحيث يكونوا قد تعافوا نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: هل واقي الرأس يمنع تكرار الارتجاج؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية