أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السمنة تسبب ضيق التنفس؟

03:26 م الإثنين 22 يوليه 2024
هل السمنة تسبب ضيق التنفس؟

العلاقة بين السمنة وضيق التنفس

كتب- كريم حسن:

يمكن أن تتسبب المعاناة من السمنة في زيادة خطر التعرض للإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، وعلى رأسها ما يتعلق بالقلب، ولكن هل تسبب ضيق التنفس؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب السمنة في المعاناة من ضيق التنفس، وفقًا لما ذكره موقع "Web md".

هل يمكن أن تسبب السمنة ضيق التنفس؟

يمكن أن تسبب السمنة المعاناة من ضيق التنفس، كما قد يعاني الشخص من الصفير أو يسمع أصواتًا عند التنفس، وخاصة أثناء ممارسة النشاط البدني.

يؤدي بذل المجهود البدني إلى زيادة نشاط الرئة، لأن جسمك يحتاج إلى المزيد من الأكسجين، عندما ينتقل الهواء إلى داخل وخارج الرئتين بشكل أسرع، فإنه يزيد الضغط على جدران مجاري الهواء، وهذا يسبب زفيرًا وشهيقًا أعلى، ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى تفاقم هذه المشكلة حيث تعمل الرئتان بجهد أكبر.

يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في الرقبة أو البطن إلى تضييق مجرى الهواء، مما يؤدي إلى ضيق التنفس وعلو صوته.

كيف يمكن للسمنة أن تسبب مشاكل في التنفس؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الربط بين السمنة ومشاكل التنفس، وفيما يلي أمثلة على العلاقة بين مشاكل التنفس والسمنة:

الضغط على الرئتين: تزيد الأنسجة الدهنية الزائدة في البطن أو الصدر من الضغط على الرئتين، مما يجعلها تعمل بجهد أكبر للتمدد والانكماش، وقد لا تمتلئ الرئتان بشكل كامل وقد تعملان بشكل أبطأ، مما يؤثر على قدرة التنفس .

الضغط على مجاري الهواء: يمكن أن تؤدي الرواسب الدهنية الزائدة في الرقبة (دهون البلعوم) إلى الضغط على مجاري الهواء عند الاستلقاء، مما قد يسبب الشخير وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.

الالتهاب: ترتبط السمنة بزيادة الالتهاب، حيث يزيد الالتهاب الجسدي من قابلية الجسم للإصابة بمجموعة من الحالات، والتي يمكن أن تؤثر على التنفس.

الهرمونات: تؤثر الخلايا الدهنية الزائدة في الرقبة على الهرمونات التي تساعد في تنظيم التنفس، ويعتقد الباحثون أن هذا يسبب متلازمة التعب المزمن .

عوامل الخطر المشتركة: يرتبط ضعف وظائف الرئة والربو ومشاكل أخرى بعوامل خطر السمنة، مثل التدخين، وقلة التمارين الرياضية، ونمط الحياة المستقرة.

تزيد السمنة من خطر الإصابة بمجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض والحالات، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول والسرطان وأمراض الكبد، وغيرهم.

فئات معرضة لمشكل التنفس

هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في التنفس، بما في ذلك:
- مرضى الربو.

- مرضى نوبات ضيق التنفس.

- انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (SOA) - الذي يسبب الشخير ويعطل النوم.

- متلازمة نقص التهوية بسبب السمنة.

ويمكن أن تؤدي هذه المشكلات - والتي غالبًا ما تتداخل - إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم، مما يجعل الحصول على كمية كافية من الأكسجين أكثر صعوبة.

قد يهمك:احذر ضيق التنفس في الليل- علامة على الإصابة بهذه الأمراض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية