أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يعالج العقم- 13 فائدة يقدمها فيتامين B12 للرجال

05:01 م الإثنين 01 يوليه 2024
يعالج العقم- 13 فائدة يقدمها فيتامين B12 للرجال

فيتامين B12

الكونسلتو

يجب على الرجال الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان، لتعدد الفوائد التي يقدمها لصحتهم.

فوائد فيتامين ب12 للرجال

أولًا: فوائد فيتامين B12 للجسم

1- مصدر للطاقة

يساعد فيتامين B12 على الشعور بالطاقة والحيوية والنشاط، ويرجع السبب إلى قدرته على استقلاب البروتينات والدهون، بالإضافة إلى تحويل الكوبوهيدرات إلى سكر.

2- تحسين المزاج

يلعب فيتامين B12 دورًا كبيرًا في تعزيز الصحة النفسية والعقلية، لأنه يحفز المخ على إنتاج هرموني السيروتونين والدوبامين، اللذين يساعدان على تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق.

3- الوقاية من أمراض القلب

يوفر فيتامين B12 حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، عن طريق تقليل مستويات الهوموسيستين بالدم.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين B12 للرجال

4- محاربة الأرق

يساهم فيتامين B12 في علاج الأرق، لأنه يزيد إنتاج المخ لهرمون الميلاتونين، الذي يعمل على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وتحسين القدرة على النوم.

5- الحفاظ على البشرة

يقلل فيتامين B12 من خطر الإصابة بحب الشباب، بالإضافة إلى دوره الفعال في تقليل احمرار وجفاف وحكة والتهاب البشرة عند مرضى الصدفية والإكزيما.

6- مضاد للسرطان

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن نقص مستويات فيتامين B12 بالجسم تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لعدم قدرة الجسم على معالجة الحمض النووي، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات جينية، قد تؤدي إلى نمو الأورام الخبيثة.

قد يهمك: لا تتجاهلها- 5 علامات ليلية لنقص فيتامين B12

7- تعزيز صحة الأعصاب

يمثل فيتامين B12 أهمية كبيرة لأعصاب الجسم، لأن نقصه عن المعدل الطبيعي يعرضها لخطر الإصابة بالتلف، مما يؤدي إلى الشعور بتميل ووخز وضعف في عضلات الأطراف.

8- تكوين كريات الدم الحمراء

يعمل فيتامين B12 على زيادة إنتاج نخاع العظم لكريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، لذلك يؤدي نقصه إلى الإصابة بالأنيميا.

9- حماية العظام من الكسور

تصبح عظام الجسم أقل عرضة للإصابة بالكسور والهشاشة عند تناول المصادر الطبيعية لفيتامين B12، لانخفاض مستويات الهوموسيستين بالجسم.

قد يهمك أيضًا: احذر- علامة صباحية تدل على نقص فيتامين B12 بجسمك

ثانيًا: فوائد فيتامين B12 للجنس

- بحسب الأبحاث، يمكن الاعتماد على مكملات فيتامين B12 لعلاج العقم عند الرجال، لأنها تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها وحركتها.

- تقليل فيتامين B12 لمستويات الهوموسيستين بالجسم يحمي الرجال من خطر الإصابة بضعف الانتصاب المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- يجعل فيتامين B12 الرجال أكثر قدرة على التحكم في إطلاق السائل المنوي أثناء العلاقة الحميمة، لأن هرمون السيروتونين يعزز عملية القذف.

- توازن فيتامين B12 بالجسم يجعل الرجال أكثر رغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، لأنه يساهم في زيادة الدافع الجنسي.


المصادر:

- موقع "MensHealth".

- موقع "MedicineNet".

- موقع "Healthline".

- موقع "Times of india".

- مجلة جراحة المسالك البولية.

- هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية