أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عصبية كبار السن- إليك أسبابها

07:00 م الأربعاء 06 سبتمبر 2023
عصبية كبار السن- إليك أسبابها

اكتئاب كبار السن

كتبت - ندى سامي:

مع تقدم العمر، يصبح الإنسان أكثر عصبية ويعاني من تقلبات مزاجية شديدة، وهو أمر طبيعي، لكنه أحيانًا قد يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية والعضوية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب عصبية كبار السن، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

اقرأ أيضًا: احذر- العصبية تؤدي لأمراض خطيرة

أسباب عصبية كبار السن

1- الاكتئاب والقلق

قد تكون العصبية الزائدة والتقلبات المزاجية عند كبار السن مؤشرًا على معاناتهم من الاكتئاب واضطراب القلق، بحسب تقرير صادر من المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

وجاء في التقرير أن 5% من كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر يعانون من الاكتئاب حاليًا، وأكثر من 10% تم تشخيصهم به في مرحلة ما من حياتهم، وما يقرب من 8% سبق لهم الإصابة باضطراب القلق.

قد يهمك: أجب عليها الآن- 5 أسئلة تكشف إصابتك بالاكتئاب

2- الخرف

كشفت جمعية ألزهايمر في بريطانيا أن التقلبات المزاجية الشائعة عند كبار السن قد تدل على الإصابة بمرض الخرف، خاصةً إذا كانت مصحوبة بضعف الذاكرة قصيرة المدى والارتباك وصعوبة التركيز وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين.

قد يهمك أيضًا: ألزهايمر والخرف.. دليلك للتفرقة بين المرضين

3- الألم المزمن

من الممكن أن يكون تقلب المزاج عند كبار السن ناتجًا عن الألم المزمن المصاحب للمشكلات الصحية المصابين بها، لأنه يجعلهم غير قادرين على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية إلا بمساعدة من حولهم، ما يشعرهم بالإحباط.

اقرأ أيضًا: تعاني من الألم المزمن؟.. 7 عوامل قد تكون السبب

4- العزلة

يصبح الوصول إلى الأصدقاء وأفراد العائلة أمرًا صعبًا، لانشغال الجميع بحياتهم الشخصية، مما يؤدي إلى شعور كبار السن بالعزلة الاجتماعية، التي تعتبر من عوامل خطر الاكتئاب وبعض الأمراض المزمنة.

قد يهمك: 7 أمراض خطيرة يسببها الشعور الدائم بالوحدة

5- تناول الأدوية

يجب الاطلاع على النشرة الدوائية للعقاقير التي يتناولها كبار السن، لأن تقلب المزاج والعصبية من الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

قد يهمك أيضًا: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية