أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ظهور رائحة للبول- هل يشير لخطر؟

03:19 م الإثنين 29 يوليه 2024
ظهور رائحة للبول- هل يشير لخطر؟

رائحة البول النفاذة

كتب- محمد عماد:

تُعد رائحة البول الكريهة من الأمور المزعجة والمثيرة للقلق، إلا أنها غالبًا ما تكون نتيجة لعوامل يمكن التحكم فيها. في الحالات الطبيعية لا تظهر رائحة نفاذة للبول، وعند التعرض لذلك قد يشير ذلك لمشكلة صحية.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 أسباب شائعة لظهور رائحة للبول، ونصائح حول كيفية التخلص منها، وفقًا لموقع "Medical News Today".

5 أسباب لظهور رائحة للبول وكيفية التخلص منها

1. الجفاف:

عندما لا تشرب كميات كافية من الماء، يصبح البول أكثر تركيزًا ويحتوي على نفايات ومواد كيميائية بتركيز أعلى، مما يؤدي إلى رائحة قوية، ولذلك تأكد من شرب كميات كافية من الماء يوميًا، والكمية المثالية تعتمد على نشاطك اليومي ووزنك، لكن ينصح بتناول حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا.

2. تناول بعض الأطعمة والمشروبات:

بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والقهوة يمكن أن تؤثر على رائحة البول، وقد تحتوي بعض الأطعمة على مركبات كبريتية تتحلل في الجسم وتسبب رائحة قوية، ويمكنك تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تلاحظ أنها تؤثر على رائحة بولك، ويمكن تناول الماء بكميات كبيرة بعد تناول هذه الأطعمة للمساعدة في تخفيف تركيز المركبات المسببة للرائحة.

3. الالتهابات البولية:

الالتهابات البولية تسببها البكتيريا التي يمكن أن تنتج روائح كريهة ومميزة، والأعراض الأخرى قد تشمل الألم أثناء التبول والحاجة الملحة والمتكررة للتبول.

فإذا كنت تشك في وجود التهاب بولي، من المهم استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، والذي غالبًا ما يكون عبارة عن مضادات حيوية.

4. الأدوية والمكملات الغذائية:

بعض الأدوية والمكملات الغذائية يمكن أن تؤثر على رائحة البول، بما في ذلك بعض أنواع الفيتامينات والمضادات الحيوية، وإذا لاحظت تغيرًا في رائحة البول بعد بدء تناول دواء جديد أو مكمل غذائي، تحدث مع طبيبك، وقد يكون هناك بديل يمكن أن يصفه لك الطبيب.

5. مرض السكري:

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون البول ذو رائحة حلوة علامة على ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهو عرض شائع في مرضى السكري غير المسيطر عليه، فإذا كنت تعاني من مرض السكري وتلاحظ تغيرًا في رائحة البول، قد تحتاج إلى تعديل خطتك العلاجية، واستشر طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة وضبط الأدوية أو النظام الغذائي الخاص بك.

قد يهمك: انتبه- 5 أطعمة تجعل رائحة البول كريهة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية