أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإجهاد الحراري- كيف يؤثر على صحة قلبك؟

03:51 م الأربعاء 10 يوليه 2024
الإجهاد الحراري- كيف يؤثر على صحة قلبك؟

تأثير الإجهاد الحراري على القلب

كتبت - ندى سامي

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، والتعرض لأشعة الشمس الحارقة، قد يتعرض بعض الأشخاص للإجهاد الحراري، والذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق المستوى الطبيعي، ويسبب العديد من المخاطر الصحية، وفي بعض الحالات قد يؤثر على صحة القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير الإجهاد الحراري على صحة القلب، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

أضرار الإجهاد الحراري على صحة القلب

قد يتسبب التعرض للإجهاد الحراري في بعض التأثيرات الضارة على صحة القلب، والتي قد يتعرض لها أي شخص، ولكن بشكل خاص، من يعاني من مشكلة صحية بالقلب والأوعية الدموية، ومن أبرز تلك الأضرار المحتملة، ما يلي:

تقلص الأوعية الدموية

قد يسبب الإجهاد الحراري، في الإصابة بتقلص الأوعية الدموية، مما يؤثر على تدفق الدماء للأعضاء الحيوية بالجسم مثل الدماغ والقلب، مما يزيد من فرص الإصابة بمشكلات القلب.

اقرأ أيضًا: في الموجة الحارة- أعراض إذا تعرضت لها اذهب للطبيب فورًا

زيادة معدل ضربات القلب

يزداد تدفق الدماء للجلد بشكل مباشر عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة من أجل تبريد الجلد والتخفيف من وطأة الحرارة، مما يزيد من معدل ضربات القلب نتيجة التدفق السريع للدماء، وهو ما قد يشعر البعض بالقلق والارتباك وأحيانًا الدوار.

الجفاف

الجفاف أكثر الأضرار التي قد تحدث عن التعرض للإجهاد نتيجة الحرارة، وعدم الحصول على الإسعافات الأولية أو محاولة تبريد الجسم، قد يؤثر الجفاف على صحة القلب، إذ أنه قد يؤدي لانخفاض حجم الدم والتأثير على وظائف القلب.

نوبات القلب

لا تعد نوبات القلب خطر شائعًا عند التعرض للإجهاد الحراري، ولكن قد يحدث ذلك خاصة لدى الذين يعانون من مشاكل بصحة القلب مثل ضيق الشرايين، أو اختلال في كهرباء القلب.

كيف يمكن الوقاية من مشكلات القلب الناتجة عن الإجهاد الحراري؟

يمكن الوقاية من مشكلات القلب التي قد تحدث نتيجة التعرض للإجهاد الحراري، عن طريق القيام ببعض النصائح الهامة، والتي تتمثل فيما يلي:

- شرب كميات كافية من الماء، خاصة عند الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس.

- تجنب أشعة الشمس المباشرة قدر المستطاع، وعند الضرورة الاهتمام بالترطيب، وارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون وارتداء قبعة ونظارة شمسية.

- عند الشعور بأي تأثيرات ضارة نتيجة التعرض للشمس مثل الدوخة أو الغثيان أو اضطراب ضربات القلب، سرعة الاتجاه لمكان ظل، أو مكيف وشرب كمية كافية من الماء.

- تجنب الخروج في أوقات ذروة الحرارة، ومتابعة بيانات الأرصاد الجوية.

- على مرضى القلب الاهتمام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، ومتابعة الحالة الصحية.

- عند الشعور ببداية أعراض الإجهاد الحراري، سرعة الحصول على الإسعافات الأولية الضرورية، واستشارة طبيب مختص تجنبًا للتعرض للمضاعفات الغير مرغوب بها.

- الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي مناسب يضمن حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتجنب الأطعمة الدسمة.

قد يهمك: أعراض مزعجة للإجهاد الحراري- متى يكون خطرًا؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية