أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفشار يرفع الكوليسترول؟

12:24 م الأحد 13 أكتوبر 2024
هل الفشار يرفع الكوليسترول؟

الفشار

كتب- محمد عماد

الفشار يُعتبر وجبة خفيفة شائعة ومحبوبة لدى الكثيرين، لكن البعض يتسائل عن تأثيره على مستويات الكوليسترول، وهل يؤدي إلى رفعه؟

وفي التقرير التالي، يُجيب موقع "الكونسلتو" عن هل الفشار يرفع الكوليسترول؟ وفقًا لموقعي "live strong" ،"medicine net".

تأثير الفشار على الكوليسترول

الفشار في شكله الطبيعي، أي دون إضافات مثل الزبدة أو الزيت أو النكهات الغنية بالدهون المشبعة، هو وجبة خفيفة صحية ولا يؤثر سلبًا على مستويات الكوليسترول في الدم، وتشير بعض الدراسات غلى أنه قد يكون له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ويساعد في تقليل الكوليسترول الضار (LDL) لعدة أسباب:

غني بالألياف

الفشار يعد مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهي مهمة لدعم صحة القلب. الألياف تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار لأنها ترتبط بالكوليسترول في الأمعاء وتمنع امتصاصه، مما يسهم في تقليل مستوياته في الدم.

اقرأ أيضًا: من بينها الشاي الأخضر - 5 مشروبات مفيدة عند نقص فيتامين ك

منخفض السعرات الحرارية

الفشار المحضّر بدون زبدة أو زيت يحتوي على سعرات حرارية قليلة نسبيًا، مما يجعله خيارًا جيدًا للسيطرة على الوزن، والذي بدوره يؤثر بشكل غير مباشر على مستويات الكوليسترول. زيادة الوزن قد ترتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

خالي من الدهون الضارة

في حال تم تحضير الفشار باستخدام القليل من الزيت الصحي أو بدون زيت، فهو خالٍ من الدهون المشبعة والمهدرجة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الضار.

هل الفشار يرفع الكوليسترول؟

الفشار بذاته لا يرفع الكوليسترول، بشرط أن يتم تحضيره بشكل صحي، أي دون إضافة كميات كبيرة من الزبدة أو الزيوت الغنية بالدهون المشبعة، واستخدام الزبدة أو كميات كبيرة من الزيت عند إعداد الفشار يمكن أن يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية والدهون غير الصحية، وهو ما قد يساهم في رفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL).

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل- 6 أطعمة تحميك منه

نصائح لتحضير فشار صحي

استخدم قليلًا من الزيت: في حال تحضير الفشار باستخدام الزيت، اختر الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند بكميات معتدلة.

تجنب الزبدة: حاول الابتعاد عن إضافة الزبدة أو الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

تجنب النكهات الجاهزة: النكهات الصناعية والملح الزائد قد تجعل الفشار أقل صحية، لذلك يُفضل تحضير الفشار باستخدام التوابل الطبيعية مثل الفلفل أو الكمون.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية