أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البرقوق يهيج القولون؟

08:53 م الثلاثاء 25 يونيو 2024
هل البرقوق يهيج القولون؟

البرقوق

كتب - صابر نجاح:

يعتبر البرقوق من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من تناول البرقوق

هل البرقوق آمن لمرضى القولون العصبي؟

ورغم فوائد البرقوق، يحرص بعض الأشخاص على الابتعاد عن البرقوق، لاعتقادهم أنه يؤدي إلى تهيج القولون العصبي، وهذا ما نفاه الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرقوق؟

وقال ناجي إن البرقوق مفيد وآمن لمرضى القولون العصبي، ولكن يراعى تناوله باعتدال، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية العالية دون الإصابة بأي أضرار.

وأضاف أن البرقوق يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي توفر لمرضى القولون العصبي حماية كبيرة ضد الإصابة بالإمساك.

قد يهمك أيضًا: البرقوق الأصفر أم الأحمر.. أيهما أفضل لصحتك؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الألياف الغذائية تلعب دورًا كبيرًا في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، مناشدًا مرضى القولون العصبي بتناول الأطعمة الغنية بها.

وأكد أن الألياف الغذائية المتوفرة في البرقوق تساعد أيضًا على ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، بالإضافة إلى قدرتها على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، مما يساهم في إنقاص الوزن.

وأوصى ناجي مرضى القولون العصبي بعدم الإفراط في البرقوق، مشيرًا إلى أن ثمرتين هي الكمية المسموحة منه في اليوم إذا كان طازجًا، بينما القراصيا يجب ألا تزيد عن 3 حبات، لاحتوائها على تركيزات أعلى من السكريات.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية