أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول المفتقة

07:41 م الخميس 24 أكتوبر 2024

المفتقة

كتب - محمد أمين:

تعتبر المفتقة من الحلويات المفضلة عند العديد من الأشخاص، نظرًا لمذاقها اللذيذ، ولكن هناك فئات ممنوعة من تناولها، لأنها تؤثر سلبًا على صحتها.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول المفتقة؟

الفئات الممنوعة من تناول المفتقة

في هذا الصدد، قالت الدكتور مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن المفتقة يحظر على بعض الأشخاص تناولها رغم مكوناتها الصحية، مثل السمم والعسل الأسود والكركم والحلبة والينسون والفول السوداني.

وأضافت مروة أن الفتقة غير مسموح بتناولها لمتبعي الدايت ومرضى السمنة، لأنها تتسبب في زيادة الوزن بمعدل 3 كيلو جرامًا في الأسبوع، نظرًا لارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات البسيطة.

قد يهمك: علاج النحافة بالمفتقة- هل هذا ممكن؟

وأكدت أن المفتقة تمثل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، محذرة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل مرضى القولون العصبي، من تناولها، منعًا للإصابة بالإمساك وتقلصات البطن والانتفاخ.

وأوضحت أن مرضى السكري من الفئات الممنوعة من المفتقة، لأن سكرياتها المرتفعة قد تشكل خطرًا كبيرًا على لصحتهم، نتيجة لارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم بشكل حاد عند تناولها.

قد يهمك أيضًا: حلويات مناسبة لمرضى السكري.. إليك المكونات (صور)

وشددت أخصائية التغذية العلاجية على ضرورة الابتعاد عن المفتقة نهائيًا في حالة المعاناة من الحساسية تجاه السمسم والفول السوداني والإصابة بالنقرس وأنيميا الفول.

واختتم مرورة حديثها بالإشارة إلى خطورة تناول المفتقة خلال فترة الحمل، لأن زيادة الوزن الناتجة عنها قد تعرض الأم لبعض المضاعفات، مثل سكري الحمل والإجهاض وولادة جنين ميت وتسمم الحمل.

اقرأ أيضًا: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية