أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لو أنت مريض سكري.. اعرف أنواع الأنسولين المناسب لك

07:23 م السبت 29 يونيو 2024
لو أنت مريض سكري.. اعرف أنواع الأنسولين  المناسب لك

حقنة الأنسولين

كتب- محمد أمين

الأنسولين هرمون مسؤول معدل سكر الجلوكوز في الدم، لذا مريض السكري يصف له الطبيب الشخص المعالج، جرعات معينة منه للحفاظ على صحته العامة، وتركيباته تصنف وفقا لسرعة ظهور تأثيره ومدتها.

ويستعرض "الكوسنلتو" في السطور التالية، أنواع الأنسولين، وبداية تأثير مفعوله عند حصول مريض السكر على جرعته المحددة من قِبل الطبيب، مع عرض أقصى مدة لمفعوله، وكذا طريقة استخدامه.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لمرضى سكري النوع الأول عند التوقف عن الأنسولينن؟

وفي شأن هذا الصدد، كشف الدكتور أحمد أنور استشاري أمراض السكري والباطنة، أنواع الأنسولين المستخدمة في علاج السكري، وهي:

1- الأنسولين ذات المفعول السريع.

2- الأنسولين ذات المفعول القصير.

3- أنسولين مفعول متوسط.

4- أنسولين خليط.

5- الأنسولين مفوله طويل.

نسب جرعة الأنسولين

وأكد الدكتور أحمد أنور، أن نسب جرعة الأنسولين التي يحصل عليها المريض، تختلف من مريض لآخر، وكذا نوع الأنسولين، منوها أن الطبيب الشخصي المعالج المتابع للحال، هو الوحيد المنوط بتحديد الجرعة، لافتا أن هناك حالات مريضة بالسكري لا يتطرق علاجهم للحصول على الأسنولين لذا يوصف لهم تناول عقاقير "برشام".

قد يهمك: أعراض السكري والكوليسترول- 8 علامات تظهر على اليدين

بداية تأثير جرعة الأنسولين

وأوضح أنور، بداية تأثير كل نوع على حدى، فالأنسولين ذات المفعول السريع، مفعوله يبدأ بعد ربع ساعة، ويبقى بالجسم قرابة من 4 لـ 5 ساعات، ويتم الحصول على جرعته مع الأكل، ليسيطر على مستوى السكر عقب تناول الوجبة.

وأضاف، أن جرعة هرمون الأنسولين السريع، تبأ بعد حوالي من 30 لـ 45 دقيقة، ويبقى لحوالي من 6 لـ 7 ساعات، ويتم الحصول على جرعته مع الأكل أيضا.

وأردف أن جرعة هرمون الأسنولين المتوسط، تبدأ مفعولها بالجسم بعد حوالي مدة تتراوح من 90 لـ 120 دقيقة، وتأثير يظل لنصف يوم تقريبا، ويتم تناول جرعته على مرتين باليوم.

وأردف أن الأنسولين الخليط، هو عبارة عن مزيج بين نوعين المتوسط والقصير، ومفوله يبدأ بعد 60 دقيقة تقريبا، ويظل بالجسم لحوالي 10 ساعات، ويتم الحصول عليه قبل الطعام بنصف ساعة.

وأشار إلى أن الأنسولين ذات المفعول الطويل، مفعوله يبدأ بعد ساعتين من الحصول على جرعته، ويبقى بالجسم لمدة يوم كامل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية