أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذيرات ونصائح.. دليلك للوقاية من مشاكل القدم السكري

11:40 ص الإثنين 28 أكتوبر 2024

القدم السكري

كتب محمد عماد

تعتبر القدم السكري من أبرز المشكلات الصحية التي تواجه مرضى السكري، حيث تتطلب رعاية خاصة وفهمًا عميقًا لطبيعة هذه الحالة، وتمثل القدم السكري حالة معقدة تؤثر على الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسكري هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القدم، بما في ذلك الجروح والتقرحات، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة أو حتى بتر الأعضاء في الحالات المتقدمة.

في هذا السياق، تحدث الدكتور حازم كمال، أخصائي جراحة المفاصل والمناظير، عن الجوانب المهمة لعلاج القدم السكري وسبل الحفاظ على صحة مرضى السكري بشكل عام.

وأوضح كمال، أن القدم السكري تتطلب فريقًا طبيًا متكاملًا، حيث يعمل أخصائيو الأوعية الدموية والجراحة معًا لتقديم الرعاية المناسبة للمرضى، قائلاً: "عادةً ما نتعامل مع الحالات التي تصل فيها مضاعفات القدم السكري إلى العظام، حيث قد تتسبب هذه الحالة في تآكل المفاصل أو تسوس العظام".

وأشار كمال، في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو": "في مثل هذه الحالات، يكون من الضروري إحالة المريض إلى أخصائي العظام لإجراء التدخلات الجراحية اللازمة"، موضحًا أهمية التوعية الصحية للمرضى، حيث يؤكد أن السيطرة على مستوى السكر في الدم تعتبر من العوامل الأساسية للوقاية من مضاعفات القدم السكري.

وقال أخصائي جراحة المفاصل: "يجب على مرضى السكري أن يحافظوا على مستوى السكر ضمن الحدود الطبيعية لتقليل المخاطر المرتبطة بهذا المرض".

وفي حديثه عن كيفية تجنب الإصابات، نبه المرضى أنهم قد يواجهون نقصًا في الإحساس في أقدامهم بسبب الاعتلال العصبي، مما يزيد من خطر الإصابات، مؤكدًا ضرورة وجود وعي كافٍ لدى المرضى لتجنب الجروح، والتأكد من العناية الجيدة بأقدامهم.

ونصح كمال المرضى بالمحافظة على النظافة العامة للأقدام، حيث يمكن أن تؤدي الالتهابات إلى تفاقم الوضع، قائلاً: "يجب تجنب أي التهاب أو مشاكل جلدية، والعمل على معالجة أي جروح أو خدوش فور حدوثها".

واختتم كمال، تصريحاته، بالتأكيد على أن العناية المستمرة والتعاون بين التخصصات الطبية المختلفة يمكن أن يحقق نتائج إيجابية ويقلل من مخاطر المضاعفات الناجمة عن القدم السكري، مما يساعد المرضى على الحفاظ على صحتهم ونوعية حياتهم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية