أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العاشوراء تزيد الوزن؟

06:04 م الخميس 18 يوليه 2024
هل العاشوراء تزيد الوزن؟

العاشوراء

كتب - محمد أمين:

تناول العاشوراء من مظاهر احتفال المسلمين بيوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر محرم، وهي حلوى تتميز بمذاقها اللذيذ، مع ذلك، يتجنبها بعض متبعي الدايت، خوفًا من زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: "كل معلقة بفايدة"- جمال شعبان يوضح فوائد العاشوراء

في هذا الصدد، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والبكتيريا والمناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، إن العاشوراء من الحلويات المسموح بتناولها في الرجيم، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية.

وأضافت نهلة أن العاشوراء تلعب دورًا كبيرًا في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، بفضل قدرتها على كبح الشهية المفتوحة.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في البليلة؟

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن العاشوراء تكتسب قدرتها على تثبيط الشهية من حبوب القمح المستخدمة في تحضيرها، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

وحذرت من إضافة السكر الأبيض للعاشوراء عند التحضير، لأنه يتسبب في زيادة سعراتها الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها.

قد يهمك أيضًا: لا تزيد عن 500 سعر حراري.. 5 حلويات مفيدة للدايت

وأوصت نهلة متبعي الدايت بالاعتماد على عسل النحل بدلًا من السكر، لأنه يساعد على تحلية العاشوراء دون رفع سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز قيمتها الغذائية.

للاطلاع على مزيد من بدائل السكر، اضغط هنا.

وأشارت إلى أفضلية تحضير العاشوراء بحليب قليل أو خالٍ من الدسم، لتقليل نسبة الدهون المستهلكة عند تناولها، موضحًا أنه لا مانع من إضافة المكسرات إليها، بشرط عدم الإكثار منها.

اقرأ أيضًا: أفضل مكسرات للدايت- 4 أنواع مناسبة للرجيم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية