أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الشيخوخة على النوم؟

03:33 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2024
كيف تؤثر الشيخوخة على النوم؟

الشيخوخة

كتبت - هدى عبد الناصر

مع كبر السن قد يتأثر الجسم بعدد من العوامل، بما في ذلك النوم، فمن الممكن أن يؤثر كبر السن في الحصول على النوم بشكل كافي وعدم الشعور بالراحة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بتأثير الشيخوخة على النوم، وفقًا لما ذكره موقع"Web md".

تأثير الشيخوخة على النوم

هناك بعض التغييرات التي تطرأ على الجسم، خاصة أثناء النوم، عند تقدم العمر، وبالتالي الشعور بالتعب أثناء النهار والرغبة في أخذ قيلولة، وهذا التغيير من أبرز المشاكل التي يعاني منها أكثر من نصف الرجال والنساء فوق سن الـ 65، وبالتالي يؤثر ذلك على أشياء كثيرة في الجسم وفقا للعديد من الأسباب، ومن بينها:

- الألم

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل ومشاكل الظهر وارتجاع المريء ومرض السكري والأمراض الأخرى المرتبطة بالعمر ألمًا يتسبب في عدم القدرة على النوم.

لذا، من الضروري علاج هده الحالة من خلال العلاج الطبيعي أو الجراحة أو تناول بعض المسكنات التي يصفها الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: تبدأ من 25 سنة.. خبراء يحددون بداية الشيخوخة

- الأمراض العصبية

أوضحت الدراسات أن أمراض الشيخوخة التي تصيب الدماغ والجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون و ألزهايمر، تسبب عدم القدرة على النوم والقلق والتوتر، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص لعلاج هذه الحالة والحصول على النوم بشكل جيد.

- الأدوية

أثبتت الدراسات أن تناول بعض الأدوية، مثل أدوية أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض باركنسون ومشاكل الغدة الدرقية، قد يتسبب في عدم القدرة على النوم، خاصة أن هذه الأدوية يتم تناولها عند كبر السن.

- الاستيقاظ للتبول

في حالة الاستيقاظ أكثر من مرة في الليلة الواحدة للتبول، فإن هذه الحالة تسمى التبول الليلي، وعادة ما تحدث هذه الحالة مع كبار السن بسبب الإصابة بمرض، مثل السكري أو القلب أو العدوى والالتهابات وغيرها من مشاكل السمنة المرتبطة بالعمر.

لذلك، يجب استشارة الطبيب المختص عند هذه الحالة، بالإضافة إلى تجنب الكافيين والكحول والمشروبات بشكل عام قبل الذهاب للنوم بفترة.

- سن اليأس

عند توقف الدورة الشهرية في منتصف العمر، فإن الجسم يتوقف عن إنتاج هرمون البروجسترون و الأستروجين، ويتسبب ذلك في الهبات الساخنة التي تتسبب في الاستيقاظ ليلًا، وبالتالي قد يصف الطبيب بعض أدوية الهرمونات للمساعدة على النوم.

قد يهمك: نصائح ذهبية اتبعيها لتحدى الشيخوخة- المسموح والممنوع

- الصحة النفسية

يمكن أن تظهر مشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب، مع تقدم العمر، حيث أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب واضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج هم أكثر عرضة لمشاكل النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية