أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التسمم أبرزها.. 4 أضرار لا تتوقعها لأحماض أوميجا 3 الدهنية

04:49 م السبت 20 يوليه 2024
التسمم أبرزها.. 4 أضرار لا تتوقعها لأحماض أوميجا 3 الدهنية

أوميجا 3

كتب - محمد عماد

تعتبر الأوميجا 3 أحد الأحماض الدهنية الأساسية المعروفة بفوائدها العديدة لصحة القلب والدماغ والمفاصل، حيث إن تناولها بجرعات زائدة أو بدون استشارة طبية يمكن أن يكون له تأثيرات جانبية، بما في ذلك تأثيرات محتملة على الكبد.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" عدة أضرار للأوميجا 3 على الكبد، وفقًا لموقع "health line".

أضرار الأوميجا 3 على الكبد

1- زيادة الدهون في الكبد

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات الأوميجا 3 قد يساهم في زيادة تراكم الدهون في الكبد، مما يؤدي إلى حالة تعرف بالكبد الدهني غير الكحولي، وعلى الرغم من أن الأوميجا 3 مفيدة لتقليل الدهون الثلاثية في الدم إلا أن الجرعات العالية قد تؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الكبد.

2- تأثيرات مضادة للتجلط

تمتلك الأوميجا 3 خصائص مضادة للتجلط، مما يعني أنها قد تؤثر على قدرة الدم على التجلط، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر النزيف، مما قد يكون له تأثيرات سلبية على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد، حيث أن الكبد يلعب دورًا رئيسيًا في عملية تجلط الدم.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل- هل تهدد بتجلط الدم؟

3- تفاعلات مع الأدوية

يمكن أن تتفاعل الأوميجا 3 مع الأدوية الأخرى التي يتم معالجتها في الكبد، مما يؤثر على فعالية هذه الأدوية أو يزيد من خطر الآثار الجانبية، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج أمراض الكبد أو أدوية أخرى يجب أن يستشيروا الطبيب قبل بدء تناول مكملات الأوميجا 3 لتجنب التفاعلات الضارة التي يمكن أن تحدث.

4- تسمم فيتامين A و D

تحتوي بعض مكملات الأوميجا 3 على كميات كبيرة من فيتامينات A و D، والتي يمكن أن تكون سامة للكبد عند تناولها بجرعات عالية، حيث إن تسمم فيتامين A وD يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد ومشاكل صحية خطيرة أخرى.

قد يهمك: أعراض تنذر بالتسمم الغذائي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية