أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الجفاف؟- 6 أدوية قد تسببه

12:01 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
تعاني من الجفاف؟- 6 أدوية قد تسببه

جفاف الفم

كتبت - هدى عبد الناصر

يتناول بعض الأشخاص الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للجسم، خاصة في حالة تناول أكثر من نوع دواء، فمن الممكن أن يؤثر ذلك سلبًا على الصحة العامة.

لذلك، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الجفاف، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

أدوية تسبب الجفاف

ملينات الإمساك

في حالة المعاناة من الإمساك يمكن أن تساعد الملينات في انتظام حركة الأمعاء، فهي تعتبر أكثر أمانًا عند استخدامها لفترات قصيرة حيث أن استخدام الملينات لفترات طويلة يسبب طرد الكثير من الماء من الجسم، وذلك لأن الملينات تحفز حركة الأمعاء وتؤدي إلى زيادة التبرز لدرجة تصل إلى الإسهال، وبالتالي سهولة الإصابة بالجفاف نتيجة فقدان السوائل.

اقرأ أيضًا: للوقاية من الجفاف- 6 نصائح لمرضى النزلة المعوية

أدوية السكري من النوع الثاني عن طريق الفم

في حالة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، فمن الممكن تناول الأدوية الأقراص التي تتحكم في مستويات الجلوكوز والهيموجلوبين، ولكن هناك بعض الأنواع التي تؤدي إلى تسرب السكر إلى البول، وبالتالي تقوم الكليتين بسحب الكثير من الماء من الجسم لتخفيف البول، خاصة إذا كان الشخص يعاني أيضًا من ارتفاع ضغط الدم.

أدوية الصداع

عادة ما تحتوي أدوية الصداع على مزيج من الأسيتامينوفين والأسبرين والكافيين وعادة ما يستخدم الكافيين لتخفيف الآلام، ولكن يمكن أن يكون له تأثير مدر للبول، لذلك فمن الضروري عدم تناول أدوية الصداع بكثرة وعلاج الصداع، خاصة النصفي فورًا، والحرص الدائم على ترطيب الجسم.

مدرات البول المستخدمة في حالات ارتفاع ضغط الدم

أوضحت الدراسات أن مدرات البول، خاصة الموجودة في أدوية ارتفاع ضغط الدم، تعمل على تحفيز الكلى على إفراز الصوديوم في البول، وبالتالي زيادة كثرة التبول للتخلص من الماء الزائد، كما أنه مع انخفاض السوائل في الجسم ينخفض ضغط الدم، مما يمكن أن يسبب أيضًا الجفاف، لذلك من الضروري تناول الكثير من الماء للحفاظ على مستويات الترطيب في الجسم.

قد يهمك: محلول الجفاف- متى يكون ضروريًا لطفلك؟

أدوية أبريميلاست لعلاج الصدفية

أوضحت الدراسات أن دواء أبريميلاست هو أحد الأدوية التي تحسن الصدفية المتوسطة إلى الشديدة، حيث يقلل الالتهاب من خلال إنزيم معين، ولكن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء هو الإسهال، وبجانب ذلك، يمكن الإصابة بالجفاف، وفي حالة ظهور هذه الآثار يجب استشارة الطبيب المختص فورًا للحصول على الترطيب المناسب.

العلاج الكيميائي للسرطان

عادة ما يتم استخدام العلاج الكيميائي لعلاج السرطان، ولكن يصاحبها بعض الأثار الجانبية، مثل القيء والغثيان، وعادة ما يتم تناول مضادات القيء مع هذا العلاج، مما يساعد على عدم الشعور بالغثيان، لذلك يصف الأطباء الأطعمة الغنية بالماء، مثل الشوربة والفواكه والخضروات للمساعدة في ترطيب الجسم بجانب هذا العلاج.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية