أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حلويات المولد ترفع الكوليسترول؟

07:08 م الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
هل حلويات المولد ترفع الكوليسترول؟

حلويات المولد

الكونسلتو

يحرص مرضى الكوليسترول على تجنب حلويات المولد، رغم رغبتهم الشديد في تناولها والاستمتاع بمذاقها اللذيذ، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير حلويات المولد على مرضى الكوليسترول، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"WebMD".

اقرأ أيضًا: نصائح لتناول حلويات المولد بأمان

هل حلويات المولد مضرة لمرضى الكوليسترول؟

في مراجعة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن تناول المزيد من السكريات يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار LDL وانخفاض الكوليسترول الجيد HDL بالدم.

وتوصلت دراسة عام 2021 لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن الأطفال في عمر 8 سنوات الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر تنخفض لديهم مستويات الكوليسترول الجيد بالدم.

وهناك أدلة علمية تشير إلى أن الكبد عندما يتناول الإنسان الكثير من السكريات يقوم بإنتاج الكوليسترول الضار، في المقابل تتراجع نسبة الكوليسترول الجيد بالدم.

قد يهمك: انتبه- 5 أمراض تمنعك من تناول حلويات المولد

واكتشاف العلماء أن الفائض من السعرات الحرارية في الحميات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر يؤدي إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية بالدم.

وتبين أن السكر يعرقل نشاط الإنزيم المسئول عن تكسير الدهون الثلاثية، التي يتم تخزينها في الخلايا الدهنية، لاستخدامها كمصدر للطاقة بين الوجبات، مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم، ومن ثم ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: الأنواع المفيدة من حلويات المولد

ومع ذلك، كشفت مراجعة عام 2022 أن تقليل السكر في النظام الغذائي اليومي له تأثيرات ضئيلة على مستويات الكوليسترول الضار والجيد على المدى الطويل.

فإذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول بالدم، أضف السكريات إلى قائمة المحظورات الغذائية بجانب الدهون المشبعة والمتحولة. وإذا كنت ترغب في تناول حلويات المولد، اكتفِ بقطعة واحدة فقط، حفاظًا على صحة قلبك.

للاطلاع على البدائل الصحية لحلويات المولد، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: دواء يوناسين- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية