أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكربوهيدرات لمرضى السكري- نصائح عند تناولها

04:06 م الثلاثاء 07 مايو 2024
الكربوهيدرات لمرضى السكري- نصائح عند تناولها

الكربوهيدرات

كتبت – ندى نجيد

كشفت دراسة أجريت في جامعة جوتنبرج السويدية، أن اعتماد نظام غذائي قليل الكربوهيدرات يمكن أن يكون فعالًا في مساعدة الأفراد الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول.

وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة لانسيت للصحة الإقليمية "أوروبا" إلى أن هذا النهج الغذائي ساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المدى المستهدف الموصى به، مما يقلل من خطر تلف الأعضاء المرتبط بمرض السكري من النوع الأول.

ووفقا لموقع "medicalxpres"، قام الباحثون في الدراسة التي شملت 50 مشاركًا يعانون من داء السكري من النوع الأول، بمقارنة تأثيرات النظام الغذائي التقليدي الذي يحتوي على 50% من الطاقة من الكربوهيدرات مع نظام غذائي معتدل قليل الكربوهيدرات الذي يحتوي على 30% من الطاقة من الكربوهيدرات.

وركزت الأنظمة الغذائية، التي تم تصميمها بواسطة اختصاصي تغذية بشكل فردي، على الدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون غير المشبعة والمكسرات والبذور والبقوليات.

وأظهرت المراقبة المستمرة لمستويات السكر في الدم على مدى 16 أسبوعًا أن الأفراد الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات قضوا وقتًا أطول ضمن المدى المستهدف لمستويات السكر في الدم، وقللوا بشكل كبير من فترات ارتفاع مستويات السكر في الدم بالمقارنة مع الذين اتبعوا النظام الغذائي التقليدي الغني بالكربوهيدرات، والأهم من ذلك أن هذا التغيير الغذائي لم يؤثر سلبًا على ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: أنواع كربوهيدرات تسبب السمنة- وأخرى تحميك من زيادة الوزن

وشددت الدراسة، التي على فوائد نظام غذائي معتدل قليل الكربوهيدرات للبالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول.

وأكدت الدراسة أهمية ضمان صحة النظام الغذائي والتركيز بشكل خاص على جودة الدهون والكربوهيدرات.

وقد اقترح الباحثون ضرورة توجيه ومراقبة الأفراد الذين يفكرون في إجراء تغييرات في نمطهم الغذائي لإدارة داء السكري من النوع الأول بشكل فعال.

نصائح لمرضى السكري عند تناول الكربوهيدرات

ووفقا لموقع "webmd"، تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا جيدًا للطاقة لجسمك، ولكنها تؤثر أيضًا على نسبة السكر في الدم.

وفي حالة إصابتك بمرض السكري، يمكنك اتباع بعض الحيل البسيطة لتنظيم كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، وذلك عن طريق:

1. تحديد أنواع الكربوهيدرات

الأطعمة النشوية والسكريات والفواكه والحليب والزبادي تحتوي على الكربوهيدرات، لذا قم بحسابها جميعًا للتحكم في تناولك.

2. إعداد خطة للوجبات

قم بتحديد كمية الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي يمكنك تناولها في الوجبات للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، واستشر طبيبك لتحديد الكميات الملائمة لك.

قد يهمك: ما كمية الكربوهيدرات المسموح بها لمريض السكري؟

3. تعديل الأنسولين

قد تتغير جرعات الأنسولين بناءً على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، لذا احتفظ بنسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات وتعرف على كيفية تعديلها حسب احتياجاتك وتغيرات مستويات السكر في الدم.

4. اختيار الخيارات الصحية

اختر الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات للحصول على فوائد إضافية من الفيتامينات والمعادن والألياف، وللتحكم في وزنك بشكل فعال.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية