أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ابدأ يومك بها- 10 أطعمة لخفض الكوليسترول

06:55 م الأربعاء 25 سبتمبر 2024
ابدأ يومك بها- 10 أطعمة لخفض الكوليسترول

وجبة إفطار

الكونسلتو

إذا كنت تسعى لخفض الكوليسترول الضار بالدم عن طريق الغذاء، هناك أطعمة قد تساعدك على تحقيق ذلك، يُنصح بتناولها في وجبة الإفطار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أطعمة لخفض الكوليسترول في وجبة الإفطار، وفقًا لمواقع "WebMD" و"Healthline" و"Eatthis" مؤسسة القلب البريطانية.

اقرأ أيضًا: في 5 خطوات- دليلك لعلاج الكوليسترول بدون أدوية

أطعمة لخفض الكوليسترول في وجبة الإفطار

1- الشوفان

يحتوي الشوفان على البيتا جلوكان، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان في الأمعاء، تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار بالدم.

2- المكسرات

تمثل المكسرات، مثل اللوز وعين الجمل، أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على دهون غير مشبعة، تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

ولكن يراعى تناول المكسرات النيئة، لأن الأنواع المحصمة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، نظرًا لمحتواه العالي من الملح.

قد يهمك: لخفض الكوليسترول- 6 مشروبات تناولها على الريق

3- البذور

تتميز البذور باحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل قدرتها على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات.

4- التوت

تشهد مستويات الكوليسترول الضار بالدم انخفاضًا ملحوظًا عند تناول التوت، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

5- الخضراوات

الأشخاص المعتادون على تناول الخضراوات في وجبة الإفطار أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن أليافها الغذائية تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: لخفض الكوليسترول- 5 أعشاب تناولها يوميًا

6- الشوكولاتة الداكنة

تنخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم عند تناول الشوكولاتة الداكنة صباحًا، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة.

7- الفول

مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، ولكن من الضروري عدم تحضير بالسمن أو الزبدة أو الزيوت النباتية، والاعتماد على زيت الزيتون عند طهيه.

8- البيض

لا يرفع البيض الكوليسترول كما يعتقد الكثيرون، بل يحتوي على دهون صحية للقلب والأوعية الدموية، إلى جانب العناصر الغذائية الهامة التي يوفرها للجسم، مثل البروتين وفيتامين د وفيتامين B12 والكولين.

ومع ذلك، ينبغي على مرضى الكوليسترول تناول البيض مسلوقًا أو مقليًا في القليل من زيت الزيتون دون الإفراط فيه.

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي لعلاج الكوليسترول- 5 أنواع قد تساعدك

9- الزبادي اليوناني

يساعد الزبادي اليوناني على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه فعال في خفض الكوليسترول الضار بالدم، ولكن من الضروري مراجعة الحقائق الغذائية عند شرائه، لاختيار الأنواع الخالية من السكريات.

10- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الخيارات الغذائية المفيدة والآمنة لمرضى القلب في وجبة الإفطار، لأن الدهون الصحية الموجودة به تقلل نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك: دواء اتوموكسيتين- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية