أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السرطان وارتفاع ضغط الدم- ما العلاقة بينهما؟

08:41 م الأحد 23 يونيو 2024
السرطان وارتفاع ضغط الدم- ما العلاقة بينهما؟

قياس ضغط الدم

كتبت - هدى عبد الناصر:

من الضروري الاهتمام بقياس ضغط الدم بشكل دوري، لأن ارتفاعه قد ينذر بخطر الإصابة بالسرطان أو يؤدي إلى نمو الأورام الخبيثة ببعض أعضاء الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العلاقة بين السرطان وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع "Very wellhealth" وجمعية القلب الأمريكية والمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI.

اقرأ أيضًا: 6 أشياء قد ترتبط بالسرطان

العلاقة بين السرطان وارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسة سابقة أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم يزداد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 15% مقارنة بالسيدات اللاتي يتمتعن بضغط دم طبيعي.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية كان متزايدًا لدى الأشحاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: 5 معتقدات خاطئة عن مسببات السرطان

وعلى الجانب الآخر، وجد الباحثون في بعض الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون من المضاعفات المحتملة لعدد من السرطانات، مثل سرطان الكلى والغدة الكظرية.

ويعتقد العلماء أن ارتفاع ضغط الدم والسرطان يشتركان في بعض عوامل الخطر، مثل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، اللذين يرتبطان ببعض عوامل الخطر، مثل السكري والتدخين والسمنة والخمول وانقطاع النفس الانسدادي النومي.

وقد تؤدي المشكلات المرتبطة بالسرطان، مثل اضطرابات النوم والشعور بالألم والمعاناة من القلق وعدم التكيف، إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل غير مباشر.

وقد يتعرض المريض لخطر تسمم القلب والأوعية الدموية والكلى، إذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم بالتزامن مع تناول بعض الأدوية المضادة للسرطان.

قد يهمك أيضًا: القاتل الصامت.. 6 مضاعفات صحية خطيرة لا تتوقعها لارتفاع ضغط الدم

ويصبح الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للسرطان، إذا كان أيضًا:

- يعاني من زيادة الوزن.

- لا يهتم بممارسة الرياضة.

- يتبع نظامّا غذائيًا غير صحيًا.

- مدخنًا.

- لديه تاريخ عائلي مع السرطان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية