أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأكل الحدسي- هل يساعد على فقدان الوزن؟

03:15 م الثلاثاء 09 يوليه 2024
الأكل الحدسي- هل يساعد على فقدان الوزن؟

فقدان الوزن

كتبت - ندى سامي

يتحدث خبراء التغذية عن نهج يعرف بالأكل الحدسي أو الأكل الذكي، وهو فلسفة تركز على الاستماع لإشارات الجسد الداخلية التي تتعلق بالجوع والشبع، ولا يعد نظامًا غذائيًا بل يهاجم الأنظمة الغذائية الصارمة التي تشجع على تناول أطعمة معينة وتمنع تناول أخرى، ويعتمد الكل الحدسي على عدة مبادئ هدفها الرئيسي الاستمتاع بالطعام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، المقصود بالأكل الحدسي وتأثيره على عملية فقدان الوزن، وفقًا لموقع "Harvard health".

ما هي مبادئ الأكل الحدسي؟

يعتمد الأكل الحدسي على 10 مبادئ للحصول على فوائده، وتتمثل تلك المبادئ فيما يلي:

رفض الحميات الغذائية

رفض الحميات الغذائية المقيدة بنظام محدد هو أول مبادئ الأكل الحدسي، إذ يجب التخلص من فكرة أن هناك أطعمة جيدة، وأخرى سيئة أو مضرة، والتركيز على الاستمتاع بتناول الطعام.

اقرأ أيضًا: لفقدان الوزن- 10 أطعمة حمراء أضفها لنظامك الغذائي

اكتشاف الجوع الجسدي

يجب أن يتعلم متبع الأكل الحدسي التمييز بين الجوع الجسدي والحاجة الفعلية لتناول الطعام، وبين الجوع العاطفي الذي يعتمد على الرغبة في تناول الطعام حتى مع عدم الحاجة وعادة ما يدفع الجوع العاطفي لتناول السكريات.

تحديد إشارات الجوع والشبع

يشجع ذلك المبدأ تعلم إشارات الجوع والشبع، والاستماع للجسم وحاجته، بمعنى تناول الطعام عند الشعور بالجوع، والتوقف عند الشبع.

التخلص من الشعور بالذنب

عادة ما يشعر البعض بالذنب من تناول بعض الأطعمة، ويدفع ذلك لزيادة استهلاك الطعام أو المبالغة في تجنب الطعام، ويدعي الأكل الحدسي للتوقف عن الشعور بالذنب والخجل من تناول الطعام.

الاستمتاع بالطعام

يشجع الطفل الحدسي على الاستمتاع بالطعام عن طريق التركيز على المذاق الجيد والشكل والرائحة الجميلة، وتناول الطعام ببطء للاستمتاع بمذاقه.

الشعور بالرضا

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء القيام بشيء آخر من المرجح أن يأكلوا أكثر، إما في نفس الوقت أو في الوجبة التالية.لذا يجب التركيز على الطعام أثناء تناوله لتقديره والاستمتاع به والشعور بالرضا.

لذلك يدعو الأكل الحدسي بتجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الحديث في الهاتف أو أي شئ آخر يشتت الذهن

التعامل مع المشاعر بطريقة أخرى

يهدف الأكل الحدسي لإيجاد طرق للتعامل مع المشاعر وتفريغها بطريقة صحية، عن طريق الكتابة أو الفنون أو الحديث مع شخص مقرب أو استشارة مختص نفسي، بدلًا من تناول الطعام بنهم أو الامتناع عنه.

احترام جسدك

يدعو ذلك المبدأ الجميع لاحترام وتقدير جسدهم، من حيث الشكل والحجم واللون، والتوقف عن مقارنة النفس بالغير، وملاحظة الايجابيات والتركيز عليها، والتوقف عن الشعور بالضيق والخزي من الشكل والوزن.

ممارسة الرياضة

يهدف الأكل الحدسي إلى ممارسة الرياضة للاستمتاع بها وتحسين الصحة الجسدية، بدلًا من التركيز على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

رعاية النفس

من المهم رعاية النفس وتخصيص أوقات للراحة والاسترخاء وتقليل التعرض للتوتر، ما ينعكس على الصحة الجسدية والنفسية، ويساعد على تحسين علاقة الشخص بالأكل.

قد يهمك: تزيد الوزن- 5 أطعمة بيضاء ممنوعة في الرجيم

ما هي فوائد الأكل الحدسي؟

الأكل الحدسي يقدم للجسم العديد من الفوائد، ومن أبرزها ما يلي:

أهم ميزة للأكل الحدسي هو تحسين علاقة كل شخص مع الأكل، والاستمتاع به دون الشعور بالذنب من تناول الطعام، والتعامل مع الأكل على إنه شعور طبيعي يمكن تلبيته مع الاستمتاع به.

يعمل الأكل الحدسي على تحسين الصحة النفسية، والوقاية من اضطرابات الطعام ، وتقليل فرص التعرض للتوتر والاكتئاب.

يساعد الأكل الحدسي على تحسين الصحة الجسدية، عن طريق تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض السمنة والسكري، وتعديل نوعية وجودة النوم.

بالرغم من أن الأكل الحدسي لا يستهدف اتباع نمط غذائي، إلا أن اتباع الأكل الحدسي كنمط حياة يساعد على فقدان الوزن بشكل حي وبطيء دون التعرض لأضرار الحميات الغذائية القاسية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية