أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر فيتامينات يؤدي نقصها إلى تدهور الصحة النفسية

11:58 م الجمعة 21 مايو 2021
احذر فيتامينات يؤدي نقصها إلى تدهور الصحة النفسية

نقص الفيتامينات

كتب: صابر نجاح

نقص الفيتامينات والمعادن يؤثر على الجسم في جميع النواحي، بينها الصحة النفسية والتغيرات المزاجية، مما ينعكس على زيادة مشاعر الاكتئاب والسلوكيات غير المتوقعة، فما أهم الفيتامينات التي تهدد صحتك النفسية في حال فقدانها؟

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الفيتامينات التي يؤثر نقصها على الصحة النفسية، وفقًا لموقعي "Health line"و "Every day health".

  • فيتامين د

أثبتت بعض الدراسات وجود صلة بين نقص فيتامين د وزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في الجسم، يعانون من اضطرابات مزاجية وزيادة حدة القلق والتوتر.

وجود فيتامين د في الجسم بصورة طبيعية، يسهم في التخفيف من الأعراض لدى مرضى الفصام، نظرًا لأنه يدعم أداء الدماغ، وبالتالي مع نقص فيتامين د في الجسم قد يسهم في زيادة خطر التعرض لأحد الاضطرابات العقلية.

اقرأ أيضاً: منها اليوجا.. إليك أفضل 5 رياضات لمحاربة الاكتئاب (إنفوجرافيك)

  • حمض الفوليك

يسهم نقص حمض الفوليك في الجسم والمعروف أيضًا بفيتامين ب 9، في زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، لذا يصف بعض أطباء الصحة النفسية مكملات حمض الفوليك الغذائية لعلاج الاكتئاب، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حمض الفوليك باستمرار لديهم فرص نجاة من الاضطرابات بنسبة 44 %.

قد تقلل مكملات الفولات من أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج لدى الأطفال والبالغين الذين لديهم طفرة جينية تؤثر على استقلاب الفولات.

  • فيتامين ب1

يساعد فيتامين ب1 المعروف أيضًا بالثيامين في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ويسهم في تحسين الحالة المزاجية والوقاية من مخاطر الاكتئاب، يوجد فيتامين ب 1 في المصادر الطبيعية من الأطعمة كالتالي:

-الحليب.

-كبدة العجل.

-اللحوم الحمراء.

-البطاطا.

  • فيتامين ب 3

قد يؤدي نقص فيتامين ب3 في الجسم إلى تدهور الحالة المزاجية، يعتبر نقص فيتامين ب3 أو النياسين أحد عوامل الإصابة بالاكتئاب، يوجد النياسين في الأطعمة التالية:

-الأسماك.

-البقوليات.

-الدجاج.

قد يهمك أيضاً: علاج للسكري وأمراض القلب.. إليك فوائد ومصادر فيتامين النياسين

  • فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب المركبة دورًا في التغيرات التي تحدث لكمياء الدماغ وتؤثر على الحالة المزاجية، قد يرتبط انخفاض مستويات ب 12 بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك: 8 مكملات غذائية وعشبية ومعادن تحارب الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية