أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لتبريد حليب الثدي- هذه أفضل طرق لتخزينه

01:39 م السبت 12 أكتوبر 2024
5 نصائح لتبريد حليب الثدي- هذه أفضل طرق لتخزينه

حليب الثدي

كتب - محمد عماد

تبريد حليب الثدي بعد الشفط يعد من الأمور المهمة لضمان الحفاظ على جودته وقيمته الغذائية لصحة الطفل.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" مجموعة من النصائح السحرية التي تساعد في تبريد حليب الثدي ومدة تخزينه بعد الشفط، وفقًا لموقعي "healthy children" و"mayo clinic".

نصائح لتبريد حليب الثدي

1- تبريد حليب الثدي بعد الشفط

بعد الشفط مباشرة، من الأفضل وضع حليب الثدي في الثلاجة إذا لم يكن الاستخدام فوريًا، ويمكن حفظه في درجة حرارة تتراوح بين 4 إلى 8 درجات مئوية، ومدة التخزين في الثلاجة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام كحد أقصى.

احرصي على وضع الحليب في العبوات المعقمة أو أكياس التخزين الخاصة بحليب الأم، وتسجيل التاريخ على العبوة لتجنب تخزينه لفترة طويلة.

2- تجميد حليب الثدي

إذا كنتِ ترغبين في تخزين حليب الثدي لفترات أطول، يمكن تجميده في الفريزر، ولكن يجب التأكد من تجميده بسرعة للحفاظ على قيمته الغذائية، ويمكن تخزين الحليب في الفريزر لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا حسب درجة حرارة الفريزر، وفي الفريزر العادي، يمكن أن يدوم حتى 6 أشهر، بينما في الفريزر العميق، قد يصل حتى 12 شهرًا، فمن المهم ترك مساحة صغيرة في العبوة للسماح للحليب بالتمدد عند التجميد.

اقرأ أيضًا: هل حجم الثدي يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

3. ضبط تجميد الحليب

عدم إعادة التجميد: بعد إذابة الحليب المجمد، لا يجوز إعادة تجميده مرة أخرى، ويمكن استخدامه خلال 24 ساعة بعد إذابته.

إذابة الحليب: يجب إذابة الحليب المجمد في الثلاجة أو تحت ماء بارد جارٍ، ولا يُفضل إذابته في الميكروويف؛ لأنه قد يتسبب في فقدان العناصر الغذائية وتلف الحليب.

استخدام العبوات المناسبة: استخدمي دائمًا العبوات أو الأكياس المخصصة لحفظ حليب الثدي، وتجنبي استخدام الأكياس البلاستيكية العادية.

4. مراقبة تاريخ التخزين

من الضروري تدوين تاريخ الشفط على كل عبوة أو كيس تخزين لتحديد مدة صلاحية الحليب بدقة وتجنب استخدام الحليب المخزن لفترات طويلة.

قد يهمك: للأمهات.. طرق طبيعية تساعد على زيادة إدرار حليب الثدي

5. التعامل مع الحليب بعد إذابته

بعد إذابة الحليب، يمكن استخدامه خلال 24 ساعة إذا تم حفظه في الثلاجة، ولا يفضل تسخين الحليب مباشرة على النار أو في الميكروويف، ويجب تسخينه في حمام مائي دافئ للحفاظ على خصائصه الغذائية.

كيفية تخزين وتحضير حليب الثدي بشكل آمن

قبل الشفط أو الضخ، اغسلي يديك وجميع حاويات التخزين جيدًا، ضعي ملصقًا على كل حاوية بتاريخ الشفط.

قومي بتخزين حليب الثدي على دفعات صغيرة، ويفضل أن تكون من 2 إلى 4 أونصات لتجنب الهدر.

يجب استخدام أي حليب ثدي متبقي في الزجاجة بعد انتهاء طفلك من الرضاعة في غضون ساعتين، أو إذا تم تبريده بسرعة، استخدميه للرضاعة التالية، ويمكنك دائمًا إذابة حاوية إضافية إذا لزم الأمر.

قم بتبريد الحليب، ويمكن أن يظل الحليب المعصور حديثًا في درجة حرارة الغرفة (حتى 77 درجة فهرنهايت أو 25 درجة مئوية) لمدة تصل إلى 4 ساعات، أو لمدة تصل إلى 6 إلى 8 ساعات إذا تم عصره بشكل نظيف للغاية؛ ومع ذلك، فمن الأفضل تبريده في أسرع وقت ممكن.

من الأفضل تخزين حليب الثدي في الجزء الخلفي من الثلاجة (39 درجة فهرنهايت أو 4 درجات مئوية)، حيث تقل التقلبات في درجات الحرارة، ومن الأفضل استخدام حليب الثدي المبرد خلال 4 أيام.

لتسخين حليب الثدي من الثلاجة، ضعي الزجاجة في وعاء من الماء الدافئ أو ضعيها تحت الماء الدافئ، وتسخين حليب الثدي في الميكروويف ليس آمنًا بسبب خطر حرق طفلك بالحليب الساخن.

قومي بتجميد حليب الثدي إذا كنت لن تستخدميه خلال 48-72 ساعة، ويتمدد حليب الثدي أثناء تجميده، لذا لا تملأي الحليب حتى أعلى حاوية التخزين، وتذكري تخزين الحليب في الجزء الخلفي من الفريزر، وليس الباب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية