أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الأدوية في مصر

03:01 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024
وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الأدوية في مصر

جانب من مؤتمر وزير الصحة

كتب - أحمد كريم

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة ونائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، خلال مؤتمر صحفي في شركة المهن الطبية MUP tec بمدينة 6 أكتوبر، أن أزمة الأدوية في طريقها للانتهاء.

جاء هذا التصريح بعد أن أشار إلى أن الشركات المصنعة للأدوية قد بدأت في تحقيق معدل التخزين المناسب من المواد الخام، مما يساهم في تلبية احتياجات السوق.

وخلال المؤتمر، أوضح عبدالغفار أن المصانع تعمل بكامل طاقتها لتوفير الأدوية وتلبية النواقص في السوق، مؤكدًا أن الشركات التي تستورد المواد الخام بدأت في ذلك مع توافر العملة، مما ساعد في تحسين الوضع.

وأشار عبدالغفار إلى أن مصنع "أكديما"، الذي يعد من أكبر مصانع إنتاج الأنسولين في مصر، لديه قدرة إنتاجية تصل إلى 18 مليون عبوة سنويًا، ولكنه ينتج حاليًا 12 مليون عبوة سنويًا.

كما أشار إلى أن شركة "سيديكو" تنتج 4.8 مليون عبوة سنويًا، بينما احتياجاتها الفعلية تصل إلى 27 مليون عبوة سنويًا، موضحًا أن تأثر الشركات بالمواد الخام المستوردة أدى إلى عدم توافر الأنسولين بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: عبد الغفار: نعمل على توطين صناعة الأدوية في مصر.. وننتج 91% من الأدوية بالاسواق

وأضاف عبدالغفار، أن هناك معتقدات تفيد بأن الأنسولين المستورد قد يكون أكثر فعالية من المحلي، لكنه أكد أن الأنسولين المحلي يتمتع بنفس الكفاءة، حيث تأتي المادة الخام من نفس الشركات وتنتج بفعالية وكفاءة، مؤكدًا أن هيئة الدواء المصرية مسؤولة عن التأكد من فعالية الأدوية.

وأكد وزير الصحة أن أزمة الأدوية في طريقها للحل، ومن المتوقع أن تشهد تحسنًا كبيرًا خلال الأشهر الثلاثة القادمة، مشيرًا إلى أن المواطن قد يشعر بتحسن في الوضع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأن الأزمة قد تنتهي بشكل نهائي مع مرور ثلاثة أشهر.

وأوضح خالد عبدالغفار، أنه سيتم ضخ 350 ألف عبوة إنسولين خلال 48 ساعة المقبلة، وسيتم استيراد 900 ألف عبوة أخرى لتوزيعها في السوق خلال الشهرين القادمين.

وشدد عبدالغفار، على أن هناك تكليفًا من الرئيس لتوطين الصناعات في مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة في الصناعات التي توفر العملة الصعبة.

وأوضح أن شركة "أكديما" تعمل من خلال ثلاثة مصانع لإنتاج مستلزمات الإنتاج، وأن هناك خطة طموحة لعرضها على الرئيس بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار عبدالغفار، إلى أنه لا يوجد اكتفاء ذاتي كامل لأدوية الأنسولين حتى الآن، وأوضح أن مشكلة الأنسولين غالبًا ما تكون مرتبطة بالطلب على الأنسولين المستورد.

وأكد ضرورة الانتقال إلى الأنسولين المصري المتوفر، مشيرًا إلى أن الأدوية المصرية تتمتع بالكفاءة والفعالية ولها طلب من المصريين في الخارج بسبب أسعارها التنافسية وجودتها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية