أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وزير الصحة: مصر مصنفة من أكثر البلاد استهلاكا للأدوية في العالم

10:52 ص السبت 28 سبتمبر 2024

كتب : صابر نجاح تصوير: محمود بكار

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن مصر مصنفة من أكثر دول العالم استهلاكا للدواء حول العالم، وهو أمر سلبي للغاية، مشيرا إلى أن جزء كبير من هذه الثقافة هو تناول الأدوية من غير وصفة طبية.

وأضاف عبد الغفار، خلال كلمته بمؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة: نحتاج إلى زيادة وعي المواطنين خاصة فيما يتعلق بترشيد استهلاك المواطنين للدواء، مع التركيز على مثل هذه الندوات من أجل التقليل من حجم استهلاك الدواء غير الضروري.

وتابع وزير الصحة: أشكر جميع القائمين على تنظيم النسخة الرابعة من مؤتمر الأهرام للدواء، حيث يتميز المؤتمر بثراء أجندته خاصة فيما يتعلق بصناعة الدواء وتعزيز الإنتاج المحلي.

وتابع عبد الغفار: صناعة الدواء في مصر صناعة مستقرة، حيث تحقق العديد من النجاحات على المستوى المحلي والأجنبي، لذلك فهناك ثقة كبيرة في الصناعة المحلية.

ولفت وزير الصحة والسكان، إلى أن حجم سوق الدواء في مصر وصل استهلاكه إلى ما يقرب من 300 مليار جنيه سنويا، وحجم الاستيراد يقرب من 3 مليار سنويا، لذلك فإن قطاع الدواء يمثل أهمية قصوى للدولة.

وأضاف : مرينا بالعديد من الأزمات أثرت على توافر الأدوية للمواطنين، من بينها الازمة الاقتصادية لكن الدولة تعاملت بقوة مع هذا الأمر، حتى بدأت تعود الأمور تدريجيا.

وأكد: هناك العديد من الأدوية تأخذ بشكل عشوائي، ومن بينها المضادات الحيوية، والتي تترك أثر سلبيا بمرور الوقت، لذلك جزء كبير من السيطرة على هذا الموضوع من خلال تغير ثقافة المواطنين.

وأكمل: نحتاج إلى دعم كبير من هيئة الدواء المصرية، في ظل الاستهلاك الكبير للأدية، وبالتالي تحسين صحة المواطن وتقليل حجم الفاتورة الاستهلاكية من الدواء.

وأضاف: نحتاج للعمل بالاسم العلمي للدواء وليس كتابة الروشتة بالاسم التجاري، للتغلب على العديد من الأزمات، لذلك فهناك العديد من البدائل المتوفرة للعديد من الأدوية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية