أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قلة النوم أبرزها- 5 عوامل تسبب زيادة الهالات وتغيرات الجلد

04:37 م السبت 17 أغسطس 2024
قلة النوم أبرزها- 5 عوامل تسبب زيادة الهالات وتغيرات الجلد

الهالات السوداء

كتب - محمد عماد:

تعتبر الهالات السوداء والتغيرات الجلدية من المشكلات الشائعة التي تؤثر على مظهر الوجه، ويمكن أن تظهر هذه المشكلات بسبب عدة عوامل تتعلق بنمط الحياة والصحة العامة.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 عوامل رئيسية تسبب زيادة الهالات السوداء وتغيرات الجلد، وفقًا لموقع "only my health".

عوامل رئيسية تسبب زيادة الهالات السوداء

1. قلة النوم والتعب

السهر وقلة النوم يؤثران بشكل كبير على الدورة الدموية حول العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، فعندما لا يحصل الجسم على قدر كافٍ من الراحة، يتراكم السوائل تحت العينين، مما يجعل الهالات أكثر وضوحًا.

وتعيق قلة النوم عملية تجديد الخلايا وتجعل البشرة تبدو باهتة وشاحبة، ويؤدي الإجهاد الناتج عن قلة النوم إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يسبب تكسير الكولاجين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وتغيرات في لون البشرة.

2. التعرض المفرط لأشعة الشمس

يمكن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أن يحفز إنتاج الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء حول العينين، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة.

اقرأ أيضًا: منها الجفاف- أمراض تسبب الهالات السوداء

يسرع التعرض الطويل لأشعة الشمس من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة، فالأشعة فوق البنفسجية تدمر الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يسبب ترهله وفقدان مرونته.

3. التدخين

يقلل التدخين من تدفق الأكسجين إلى الجلد، مما يجعل البشرة تبدو باهتة ورمادية، وهذا يبرز الهالات السوداء.

يسبب التدخين تلفًا في الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينات المسؤولة عن مرونة البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يعوق تدفق الدم ويجعل الجلد يفقد نضارته ويظهر التجاعيد بشكل أسرع.

4. سوء التغذية

نقص الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين K والحديد، يمكن أن يساهم في زيادة الهالات السوداء، فالتغذية غير المتوازنة تؤثر على صحة الجلد بشكل عام وتجعل منطقة العينين تبدو متعبة.

عدم تناول الغذاء الصحي الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين C و E يؤثر على مرونة الجلد ونضارته، ويمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى جفاف الجلد، وظهور البقع الداكنة، وزيادة التجاعيد.

قد يهمك: وداعًا لهالات العين السوداء- 5 منتجات تخلصِك منها نهائيًا

5. التوتر والضغط النفسي

يزيد الإجهاد المستمر من إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون مرتبط بزيادة مستويات الالتهاب في الجسم، مما يفاقم مشكلة الهالات السوداء، فالتوتر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تقلص الأوعية الدموية في منطقة العين، مما يقلل من تدفق الدم ويجعل الهالات أكثر وضوحًا.

يؤثر التوتر على مظهر البشرة بشكل عام، حيث يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وجفاف الجلد، وتفاقم مشاكل مثل الصدفية أو الأكزيما، فالضغط النفسي يقلل من قدرة الجلد على التجدد والشفاء، مما يزيد من ظهور علامات الشيخوخة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية