أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يحذر من قلة النوم- تسبب مرضًا خطيرًا للقلب

11:37 ص الجمعة 19 يوليه 2024
جمال شعبان يحذر من قلة النوم- تسبب مرضًا خطيرًا للقلب

قلة النوم

كتب - محمد أمين

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق واستشاري طب القلب والأوعية الدموية، عن أضرار قلة النوم على القلب، وعلاقته بأزماته وكهرباء القلب.

وقال شعبان، إن النوم يجعل ضربات القلب في أقل معدلاتها، وتكون نسبة ضربات القلب حوالي من 35 إلى 40، وهذا يعتبر من أنواع الراحة للقلب.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث بجسمك عند عدم النوم ليلًا؟

وأكد عميد معهد القلب السابق، أن النوم يعمل على إراحة عضلة القلب، ليعود العمل بكامل نشاطه مرة أخرى، لأنه العضلة الوحيدة في الجسم التي لا تتوقف منذ ولادة الإنسان حتى وفاته.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أن الشخص الذي ينام قليلا تجد جهازه العصبي السمبساوي يعمل طوال الوقت، لافتا إلى أن الجهاز العصبي السمبساوي والبارا سمبساوي بينهما تنسيق على درجة كبيرة، ومعروف أن الجهاز العصبي التلقائي اللاإرادي لليقظة هو الجهاز السمبساوي، المسؤول عن خروج الأدرينالين، ومعروف أن جهاز الراحة والاسترخاء هو البارا سمبساوي، موضحا أن الجهازين بينهما تنسيق كبير.

قد يهمك: الحرمان من النوم يهددك بمرض مزمن خطير- هل تعرفه؟

وأوضح عميد معهد القلب السابق، أنه في ساعات النوم، يكون للجهاز البارا سمبساوي اليد العليا، أي يكون النبض والضغط قليلين، والتنفس هاديء، والحرارة أقل، وإفرازات المعدة أقل وحركة الجهاز الهضمي أقل، وتهدأ خلايا المخ، ليدخل الإنسان في راحة تامة.

وأكد أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم يزداد لديهم خطر الإصابة بالجلطات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية