أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر من أخطاء شائعة عند تناول أقراص الحديد

06:49 م الخميس 11 يوليه 2024
طبيب يحذر من أخطاء شائعة عند تناول أقراص الحديد

أقراص الحديد

كتب - أحمد كُريِّم:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد بالجسم تناول مكملاته الغذائية في ضوء بعض الإرشادات، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

اقرأ أيضًا: مصاب بالأنيميا؟- معلومات عليك معرفتها قبل تناول مكملات الحديد

في هذا الصدد، قال الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الطبيب يصف أقراص الحديد، لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص مستوياته بالجسم.

وأضاف رجائي: "رغم أفضلية تلقي أقراص الحديد على معدة فارغة، لكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة للجهاز الهضمي، مثل الغثيان وتقلصات البطن"، متابعًا: "لذلك يضطر البعض الحصول عليها مع كمية قليلة من الطعام".

قد يهمك: في الجهاز الهضمي- أمراض تؤثر على امتصاص الحديد

وأوضح أن هناك أطعمة ومشروبات يحظر تناولها مع أقراص الحديد، مثل الجبن والزبادي والبيض والحليب والشاي والقهوة وخبز الحبوب الكاملة.

وأوصى بالحصول على أقراص الحديد بعد مرور ساعة من تناول هذه الأطعمة والمشروبات أو قبلها بساعتين على الأقل، حتى لا تتداخل مع فعاليتها.

وحذر مسئول هيئة الدواء من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم في نفس توقيت أقراص الحديد، مشددًا على ضرورة الفصل بينهما بساعة أو ساعتين.

قد يهمك أيضًا: مكملات غذائية لا تتناولها معًا

واختتم رجائي حديثه بمناشدة مرضى الأنيميا بإخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يحصلون عليها، لأن بعض العقاقير قد تؤثر سلبًا على امتصاص الجسم لأقراص الحديد أو العكس، أبرزها:

- أدوية الحموضة.

- أدوية الباركنسون.

- بعض المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: مكملات غذائية وأدوية لا تناولها معًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية