أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عادات خاطئة تصيبك بالبواسير- هل تفعلها؟

01:07 م الخميس 11 يوليه 2024
6 عادات خاطئة تصيبك بالبواسير- هل تفعلها؟

البواسير

كتبت - هدى عبد الناصر

البواسير من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب فئة كبيرة من الأشخاص، فهي تزيد من الشعور بالألم والنزيف في بعض الحالات وغيرها من الآثار الجانبية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أكثر العادات الخاطئة التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير، وفقًا لما ذكره موقع "The healthy".

عادات تسبب البواسير

1- رفع الأشياء الثقيلة

يتسبب رفع الأشياء الثقيلة في زيادة الضغط على المستقيم، مما يتسبب في تضخم الأوردة، وبالتالي يفضل تجنب رفع الأشياء الثقيلة، ولتفادي أي خطأ يتم الاستناد على الركبة وليس الظهر.

اقرأ أيضًا: هل تعاني منها؟- إليك مميزات وعيوب وسادة البواسير

2- الإفراط في ألعاب الجيم

أكدت الأبحاث أن رفع الأثقال في الجيم يساهم بشكل كبير في الإصابة بالبواسير، خاصة رفع الأوزان غير المحتملة، لذلك فمن الأفضل تجنب رفع الأثقال بدون إشراف من المدرب المتخصص.

3- الجلوس على المرحاض فترة طويلة

الجلوس لفترة طويلة على المرحاض يتسبب في زيادة الضغط على الأوردة، وبالتالي الإصابة بالبواسير، لذلك فمن الأفضل الجلوس على المرحاض فترة قصيرة وتجنب استعمال الهاتف عند الجلوس على المرحاض، وفي حالة الإصابة بالإمساك يفضل استشارة الطبيب المختص.

4- النظام الغذائي

في حالة الاعتماد على الوجبات السريعة فإن ذلك يزيد خطر الإصابة بالبواسير، وذلك نتيجة عدم تناول ما يكفي من الألياف، وبالتالي زيادة حجم البراز واضطراب الجهاز الهضمي.

كما أنه من الأفضل تناول ما يكفي من الألياف بشكل يومي وشرب كمية جيدة من السوائل، مما يقلل من أعراض البواسير والنزيف.

قد يهمك: هل تشير البواسير للإصابة بالسرطان؟

5- الإمساك لفترة طويلة

من الضروري أن يذهب الأشخاص لإفراغ الأمعاء 3 مرات على الأقل خلال الأسبوع الواحد، وغير ذلك يدل على الإصابة بالإمساك، وبالتالي فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص في حالة الإمساك، والحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول ما يكفي من الألياف والمياه.

6- الإسهال

من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالبواسير، حيث يتسبب التبرز أكثر من مرة خلال اليوم في زيادة الضغط على الأوردة والجهد الشديد، وغالبًا ما يحدث الإسهال نتيجة العديد من الأسباب، مثل الأنفلونزا، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو بعض أدوية، لذلك يفضل علاج السبب الرئيسي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية