أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث بجسمك عند عدم النوم ليلًا؟

03:30 م الخميس 10 أغسطس 2023
ماذا يحدث بجسمك عند عدم النوم ليلًا؟

أضرار عدم النوم ليلًا

كتبت- ندى سامي:

النوم سلطان. الوقت الذي يحتاجه الجسم من أجل إعادة التوازن، ومواصلة الحياة بشكل صحي. يعاني الكثيرون من صعوبة النوم ليلًا، نتيجة ضغوطات العمل والحياة، أو الإصابة بمشكلة صحية تعيق النوم ليلًا.. فماذا يحدث بالجسم؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما يحدث بالجسم عند عدم النوم ليلًا، وفقًا لـ "Sleep foundation"، Cleveland clinic".

يحتاج معظم البالغين للنوم سبع ساعات ليلًا. يمكن أن يسبب الحرمان من النوم ليلًا النعاس أثناء النهار، وتقلبات المزاج وصعوبة التركيز. وقد يتسبب عدم النوم ليلًا على المدى البطويل في التأثير على جميع الوظائف الحيوية بالجسم، مما يهدد بزيادة فرص الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية.

أعراض الحرمان من النوم ليلًا

تشمل العلامات الأساسية للحرمان من النوم ليلًا لساعات متواصلة العديد من الأعراض المزعجة والتي تتمثل فيما يلي:

-النعاس المفرط أثناء النهار.

- تغيرات الحالة المزاجية.

- الشعور بالتعب الشديد أثناء النهار.

- صعوبة التفكير.

- صعوبة التركيز

- نقص الطاقة.

- آلام الجسم.

- رعشة الأطراف.

قد يهمك: النوم لساعات طويلة يؤثر على عقلك بهذه الطريقة

ما هي عواقب عدم النوم ليًلا؟

يمكن أن تكون آثار الحرمان من النوم وقلة النوم خطيرة وتؤثر على جوانب متعددة من رفاهية الشخص. يزيد الحرمان الحاد من النوم من مخاطر الأخطاء والحوادث غير المقصودة. أشارت عدد من الدراسات إلى أن الأشخاص المحرومون ليلًا من النوم هم أكثر عرضة للمعاناة في المدرسة والعمل وتتأثر علاقتهم الاجتماعية كذلك.

يزيد النوم غير الكافي ليلًا على المد الطويل من المخاطر في كل أجهزة الجسم تقريبًا. يمكن أن يساهم الحرمان المزمن من النوم في مجموعة واسعة من المشاكل الصحية. يلعب النوم دورًا أساسيًا في عمل جميع أنظمة الجسم تقريبًا، لذا فإن استمرار قلة النوم يشكل مخاطر كبيرة على الصحة الجسدية والعقلية، مثل:

-أمراض القلب والأوعية الدموية: وجدت الدراسات ارتباطات قوية بين قلة النوم ليلًا ومشاكل القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

- داء السكري: النوم غير الكافي يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.

- السمنة: وجدت الأبحاث أن الناس يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

- نقص المناعة: تم ربط نقص النوم بتدهور وظيفة المناعة، مما يساعد في زيادة فرص التعرض للمرض.

- التشوهات الهرمونية: يساعد النوم الجسم على إنتاج وتنظيم مستويات الهرمونات المختلفة بشكل صحيح، وقد يتسبب عدم النونم ليلًا في زيادة فرص التعرض للمرض.

- الألم: الأشخاص الذين لا يحصلون على ساعات كافية من النوم ليلًاأكثر عرضة للإصابة بالألم أو تفاقم الألم، قد يتسبب الألم في مزيد من الانقطاعات في النوم، مما يخلق دورة سلبية من تفاقم الألم والنوم.

- اضطرابات الصحة العقلية: النوم والصحة النفسية متشابكان بشكل وثيق، وقلة النوم ليلًا لها روابط قوية مع حالات مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب.

اقرأ أيضًا: طفلك لا ينام؟.. خطوات تساعدك على التخلص من السهر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية