أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لجسم صحي وسليم.. أطعمة ومشروبات عليك تناولها يوميًا

06:06 م الأحد 04 يوليه 2021
لجسم صحي وسليم.. أطعمة ومشروبات عليك تناولها يوميًا

وجبة صحية

كتبت - ياسمين الصاوي:

ينبغي على الإنسان أن يهتم بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية في كل وجبة، لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للحصول على الطاقة والقيام بالوظائف الحيوية وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات المفيدة للصحة العامة، وفقًا لموقع "Every day health".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

1- الخضراوات الصليبية

تمثل الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والقرنبيط، أهمية كبيرة لصحة الإنسان، لأنها تساعد الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها بشكل متوازنٍ، فضلًا عن غناها بحمض الفوليك، الذي يقلل من فرص تعرض الحامل للإجهاض والولادة المبكرة ويحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

حاسبة الحمل والولادة

وتحتوي الخضراوت الصليبية أيضًا على نسبة عالية من فيتامين ك، الذي يحد من الإصابة بالجلطات الدموية، بفضل قدرته على منع الدم من التخثر في الشرايين.

ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط في الخضراوات الصليبية، لأن الإكثار منها قد يزيد من فرص الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات، بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية توضح فوائد القرنبيط والفئات الممنوعة منه

2- الدهون الصحية

تلعب الدهون الصحية المتوفرة في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والسلمون، دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، بحسب الجمعية الأمريكية للقلب.

قد يهمك: 8 أطعمة غنية بالدهون.. تناولها لصحة أفضل

ورغم فوائد الدهون الصحية، لا بد من تناول مصادرها الطبيعية بكمية معتدلة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهو ما يعني أن الإفراط فيها قد يسبب زيادة الوزن.

قد يهمك أيضًا: مناسبة لوجبة خفيفة.. هذه الكمية من المكسرات تحتوي على 100 سعر فقط

3- الماء بالليمون

من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، لأنه يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

ولا ضرر من تناول الماء بالليمون أثناء الرجيم، لأنه من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، بشرط ألا يتم تحليته بالسكر الأبيض.

أما عن أضراره، قد يؤدي الإفراط فيه إلى تآكل طبقة المينا التي تغطي السطح الخارجي للأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر والتصدع والتساقط، لذلك، يراعى استهلاكه بشكل معتدل ومضمضة الفم جيدًا بعد الانتهاء من تناوله.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد لشرب الماء بالليمون على الريق

4- الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتك، وهي بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي، حيث تساهم في الحفاظ على توازن الميكروبيوم المعوي في الأمعاء، وتساعد على التخلص من الحموضة وتقليل الإصابة بارتجاع المريء.

ويعتبر الزبادي من الأطعمة المناسبة لوجبتي الإفطار والعشاء، ويمكن تعزيز قيمته الغذائية بتناوله مع الشوفان والفواكه الطازجة وعسل النحل.

قد يهمك: 5 أخطاء يجب تجنبها عند تناول الزبادي

5- الأسماك

من المصادر الغنية بالبروتين والزنك وفيتامين B12 وأحماض أوميجا 3، وثبت أن تناول 1 - 2 سمكة في الأسبوع يقلل من فرص التعرض للوفاة الناتجة عن أمراض القلب بنسبة 36%.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب تدفعك لتناول السمك عدة مرات أسبوعيًا.. إليك ضوابط يجب اتباعها

ويفضل عدم الإكثار من بعض أنواع الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون، لاحتواء خلاياها على نسبة عالية من الزئبق، الذي قد يسبب الإصابة بالتسمم.

اقرأ أيضًا: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

6- الأطعمة الغنية بالألياف والبيتا كاروتين

تقدم الأطعمة الغنية بالألياف والبيتا كاروتين، مثل الجزر والبطاطا الحلوة، العديد من الفوائد للصحة العامة، أبرزها:

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإجراج.

قد يهمك: ملين طبيعي.. إليك الحد المسموح به من الألياف لعلاج الإمساك

- الوقاية من أمراض القلب التاجية.

- فقدان الوزن، لأنها تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

قد يهمك أيضًا: رجيم الألياف.. كيف تساعد على فقدان الوزن؟

- الحفاظ على صحة البشرة وحماية الجلد من التلف.

- تقوية النظر.

إختبار قياس النظر

7- الشوكولاتة الداكنة

مصدر غني بمضادات الأكسدة المقوية للمناعة والمكافحة للشوارد الحرة بالجسم، وقلة سعراتها الحرارية يجعلها من الحلوى المناسبة لمتبعي الدايت.

ولتحقيق أقصى استفادة من الشوكولاتة الداكنة، يجب أن يمثل الكاكاو نسبة 70% من قيمتها الغذائية.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها.. إليك ما يحدث بجسمك عند الإفراط في الشوكولاتة الداكنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية