خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها نوع الفراش.. 6 أسباب تؤدي إلى التعب فور الاستيقاظ في الصباح

05:20 م السبت 19 ديسمبر 2020
منها نوع الفراش.. 6 أسباب تؤدي إلى التعب فور الاستيقاظ في الصباح

الشعور بالتعب بعد النوم

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

من المعتاد أن يستيقظ الناس وهم يشعرون بالكسل وانعدام اليقظة، وغالبًا ما تُحل هذه المشكلة بالقهوة أو بعد الحصول على حمام فاتر، لكن بعض الأشخاص يعانون من التعب بشكل مستمر مع الاستيقاظ، وتشمل علاماته: الصداع، الإرهاق.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الشعور بالتعب فور الاستيقاظ من النوم، وفقًا لمّا ذكره موقع "Health line".

1-التعرض للضوء الأزرق

يمنع الضوء الأزرق الموجود من شاشة التليفزيون أو الموبايل أو الكمبيوتر، من إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين بشكل جيد، هذا الهرمون المسؤول عن النوم وتنظيم دورة الحصول على نوم كافٍ من النوم حتى الاستيقاظ، وهذا يجعل من الصعب الحصول على نوم جيد، ما يؤثر على الصباح وشعورك بعدم اليقظة.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب وراء الشعور بالنعاس الصباحي.. كيف يمكن التغلب عليه؟

2- نوع الفراش

إذا كنت تعاني من آلام في العضلات والمفاصل فور الاستيقاظ، خاصًة في الرقبة والظهر، فيرجع السبب إلى نوع المرتبة، حيث وجد بحث منشور عام 2009، على أن الأشخاص الذين حصلوا على نوم جيد ولم يعانوا من آلام فور الاستيقاظ، أنهم ناموا على مرتبة متوسطة الصلابة، لذا يوصي الأطباء بتغيير المرتبة كل 9 أو 10 سنوات.

3- درجة حرارة الغرفة

تؤثر البرودة والحرارة على زيادة فرص شعورك بالإرهاق والتعب فور الاستيقاظ، وخاصًة أولئك الذين يعانون من تورم الأطراف خلال فصل الشتاء، لذا يعتبر الخبراء أن درجة حرارة الغرفة المثالية بين 15: 19 درجة سيلزيوس.

4- النظام الغذائي

في كل مرة تستيقظ متعباً وتشعر بالصداع وألم المفاصل، اسأل نفسك ما الذي تتناوله يجعل هذه الأعراض مستمرة، قد يكون السبب هو نظامك الغذائي وكل ما تحتاج إليه لتوقف تلك الأعراض المزعجة هو تعديله، حيث تساعد بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين على صعوبات النوم.

اقرأ أيضًا: مضادات طبيعية للخمول.. 5 أطعمة تساعدك على الشعور باليقظة

5-اضطرابات النوم

من أحد أعراض اضطرابات النوم المزعجة، هي وجود صعوبة أثناء النوم ليلاً والشعور بصداع أثناء الاستيقاظ في النهار، ومن ضمن الاضطرابات الشائعة هي متلازمة تململ الساقين واليت تشعر بألم وتصلب في الساقين وتزداد حدتها عند النوم، الارتعاش أثناء النوم من 20 إلى 40 ثانية وقد تستمر حتى ساعة، بسبب الإصابة باضطراب حركة الأطراف الدورية.

كما يعاني بعض الأشخاص من صرير الأسنان، وهو ألم مزعج عند إطباق الأسنان مؤدياً إلى ظهور صوت عالي أثناء النوم مما يؤثر على جودة نومك.

6- الأرق

يحدث الأرق نتيجة الإجهاد أو الإصابة بأحد المشكلات الصحية أو الاضطرابات النفسية مثل الصدمة العاطفية أو النوم في مكان غير مألوف، والأرق يعني هي النوم في وقت متأخر والاستيقاظ مبكرًا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم، وإذا استمر لمدة شهر على الأقل يعتبر أرقًا مزمنًا.

ومن أبرز علامات الأرق: الشعور بالإرهاق فور الاستيقاظ، صعوبة التركيز، تغييرات مزاجية، صعوبة الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في اليوم التالي.

اقرأ أيضًا: أشياء غريبة لن تصدق أنك تفعلها أثناء النوم.. منها العلاقة الحميمة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية