أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإفراط فيه يؤدي للتسمم.. 5 فوائد صحية للمحار

10:35 م الأحد 20 أكتوبر 2019
الإفراط فيه يؤدي للتسمم.. 5 فوائد صحية للمحار

محار البحر

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر المحار من المأكولات البحرية التي يفضلها بعض الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وأبرزها أحماض أوميجا 3.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد وأضرار محار البحر على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

فوائد المحار

1- فقدان الوزن

يتميز المحار باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعله من الأطعمة التي يمكن تناولها عند اتباع أنظمة الحمية الغذائية.

كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، مما يساعد على فقدان الوزن.

2- تعزيز صحة القلب

أكدت بعض الدراسات أن المحار من المأكولات البحرية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

اقرأ أيضًا: أبرزها المحار.. 5 أسماك غنية بأحماض أوميجا 3

3- تحسين صحة الدماغ

لا تقتصر أهمية أحماض أوميجا 3 المتوفرة بالمحار على حماية القلب من الأمراض، بل تساعد على تعزيز صحة الدماغ، كما تقلل من فرص الإصابة بالخرف وألزهايمر، لذلك ينصح الأطباء بالمواظبة على تناوله عند التقدم في العمر.

4- تعزيز المناعة

يساعد المحار على تقوية المناعة، لاحتوائه على بعض المعادن المهمة لجسم الإنسان، مثل الحديد والزنك، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

5- ضبط نسبة السكر بالدم

يعتبر المحار الاختيار الأمثل لمرضى السكري من النوع الثاني، لاحتوائه على عناصر غذائية تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، مثل فيتامين B12، وفيتامين B2، والحديد، والبروتين.

أضرار المحار

التسمم

يعتبر محار البحر من المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة من المعادن الثقيلة، مثل الزئبق و الكادميوم، ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم وتلف الأعضاء عند الإفراط في تناوله، لذلك أوصت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA بتناول من 3 إلى 5 حبات فقط مرتين أسبوعيًا، لتجنب مخاطره.

الحساسية

يعتبر المحار من الأطعمة الممنوعة على الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه المأكولات البحرية، لأن تناول القليل منه يؤدي إلى تفاقم أعراض هذا المرض المتمثلة في "القيء، والإسهال، وتقلصات المعدة، توورم الحلق، وضيق التنفس".

قد يهمك: 6 أنواع من الأسماك تحافظ على مستوى السكر بالدم.. من بينها المحار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية