أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تبرئ الشاي من مرض شهير

07:49 م الخميس 27 يونيو 2024
خبيرة تغذية تبرئ الشاي من مرض شهير

الشاي

كتب - محمد أمين:

لا خلاف على الفوائد المذهلة التي يقدمها الشاي للجسم، نظرًا لقيمته الغذائية العالية، ولكن هناك اعتقادًا شائعًا يفيد بأنه يسبب الإصابة بالنقرس، فما صحة ذلك؟

اقرأ أيضًا: رغم فوائده- 5 فئات ممنوعة من شرب الشاي

هل الشاي يسبب النقرس؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن الشاي ليس من المشروبات التي تزيد من خطر الإصابة بالنقرس كما يشاع عنه.

وأضافت مروة أن مرض النقرس تحدث الإصابة به، بسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك بالجسم، وتراكمه على هيئة بلورات في مفصل الإصبع الكبير بالقدم.

قد يهمك: أغربها عصير البرتقال.. 5 مشروبات تسبب الإصابة بالنقرس

وأكدت أن الشاي قد يوفر حماية نسبية ضد الإصابة بالنقرس، لأن الخصائص المدرة للبول التي يتميز بها الكافيين المتوفر به تشجع الكلى على طرد حمض اليوريك الزائد خارج الجسم.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية ان ارتفاع حمض اليوريك بالجسم ينتج عن تناول كمية كبيرة من البروتينات، سواء الحيوانية مثل اللحوم أو النباتية كالبقوليات.

قد يهمك أيضًا: أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

وأشارت إلى وجود حالة قد يؤدي فيها الشاي إلى الإصابة بالنقرس وهي "إذا كان محليًا بالكثير من السكر"، مؤكدةً أن ارتفاع حمض اليوريك بالدم يرتبط باستهلاك المزيد من السكريات.

وشددت مروة على ضرورة شرب الشاي باعتدال، بمعدل يتراوح بين كوبين و3 أكواب في اليوم، لأن الإفراط فيه قد يعرض الجسم لبعض الأضرار، مثل الجفاف والأرق واضطراب ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: لمحبي الشاي- هذا ما يحدث للجسم عند شربه بدون سكر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية