أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هتكلفِك نظرِك- 6 أضرار تسببها العدسات اللاصقة الملونة للعين

09:08 م الخميس 17 أكتوبر 2024
هتكلفِك نظرِك- 6 أضرار تسببها العدسات اللاصقة الملونة للعين

العدسات اللاصقة الملونة

كتب - محمد أمين:

تعتاد بعض النساء على ارتداء العدسات اللاصقة الملونة، لأنها تضفي مظهرًا جذابًا للعينين، لكنها تتسبب في إصابتهما بعدد من المشكلات، التي قد تصل إلى حد العمى.

اقرأ أيضًا: لمحبي العدسات اللاصقة.. تجنبوا أضرارها بإجراءات بسيطة

أضرار العدسات اللاصقة الملونة للعين

في هذا الصدد، أوصى الدكتور أحمد عساف، أستاذ جراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، النساء بالتوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة الملونة، مشيرًا إلى خطورة الأضرار التي قد تسببها للعين.

1- خدش القرنية

وأضاف عساف أن العدسات اللاصقة الملونة قد تؤدي إلى خدش الطبقة الخارجية للعين، إذا تم تركيبها بصورة خاطئة، مما يؤدي إلى تآكل القرنية، ومن أبرز أعراضه:

- احمرار العين.

- الشعور بألم شديد في العين.

- حساسية العين ضد الضوء.

قد يهمك: 6 مخاطر للاستحمام بالعدسات اللاصقة

2- قرحة القرنية

وأوضح أستاذ طب جراحة العيون أن خدوش القرنية الناتجة عن ارتداء العدسات الملونة بطريقة غير صحيحة قد تتطور إلى تقرحات، تظهر على هيئة نقطة بيضاء في القزحية.

3- عدوى العين

وأشار إلى أن النساء اللاتي يرتدين العدسات اللاصقة الملونة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى في العين، خاصةً إذا كن لا يهتمين بغسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل الإمساك بالعدسة.

قد يهمك أيضًا: هل هناك مدة لارتداء العدسات اللاصقة الطبية؟

4- جفاف العين

وأكد عساف أن العينين يزداد خطر إصابتهما بالجفاف عند ارتداء العدسات اللاصقة الملونة لفترة طويلة أو النوم بها، متابعًا: "يصبح الأمر أكثر خطورة، إذا كان الشخص يعاني في الأساس من متلازمة العين الجافة".

5- التهاب القرنية

وفي دراسة أجريت عام 2011، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة الملونة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القرنية بمقدر 16 مرة من الذين يستعملون العدسات العادية، بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

6- فقدان البصر

واكتشفت إحدى الدراسات أن العدسات اللاصقة الملونة تحتوي على مواد كيميائية سامة، إذا تسربت إلى العينين، قد تتسبب في فقدان النظر نهائيًا، مثل الكلور.

اقرأ أيضًا: العدسات اللاصقة رخيصة الثمن قد تصيبك بالعمى.. كيف تحمي نفسك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية