أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- 7 أطعمة قد تصيبك بهشاشة العظام

07:22 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2024
احذر- 7 أطعمة قد تصيبك بهشاشة العظام

هشاشة العظام

كتب - صابر نجاح:

يزداد خطر هشاشة العظام مع تقدم العمر، ولكن يتضاعف معدل الإصابة بها عند اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة معينة من الأطعمة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

اقرأ أيضًا: لماذا تصاب النساء بهشاشة العظام أكثر من الرجال؟

أطعمة تسبب هشاشة العظام

1- الملح

يؤثر الملح سلبًا على عظام الجسم، حيث يفقدها نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم اللازم لتقويتها، مما يزيد من خطر إصابتها بالكسور والهشاشة.

2- الأطعمة الغنية بالأوكسالات

يجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، مثل السبانخ والبنجر، إلا بعد طهيها، لأن استهلاكها نيئة يقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم، مما يسبب هشاشة العظام.

قد يهمك: حسام موافي يوضح أسباب هشاشة العظام وأنواعها

3- البقوليات

لا خلاف على القيمة الغذائية التي تتميز بها البقوليات، ولكن يراعى نقعها في الماء قبل تناولها، لتقليل محتواها من الفيتات، وهي مركبات تتسبب في نقص معدن الكالسيوم بالجسم.

4- اللحوم الحمراء

كشفت الأبحاث أن الدهون المتوفرة في اللحوم الحمراء تشكل خطرًا كبيرًا على صحة العظام عند ارتفاع نسبتها في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالهشاشة.

5- المخبوزات

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة، مثل المخبوزات، تجعل العظام أكثر عرضة للإصابة بالكسور والهشاشة.

قد يهمك أيضًا: 7 فواكه تحميك من هشاشة العظام

6- نخالة القمح

تحتوي نخالة القمح على حمض الفيتيك، وهو مركب نباتي له تأثير مماثل للأوكسالات، حيث يمنع الجسم من امتصاص معدن الكالسيوم، مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

7- الشوكولاتة

من الأفضل التقليل من الشوكولاتة، لأن تناولها بكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الكافيين.

اقرأ أيضًا: علاج هشاشة العظام بالأكل- إليك الأطعمة المسموحة والممنوعة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية