أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بضربات قلبك.. اعرف علام يدل؟

08:22 م السبت 14 سبتمبر 2024
تشعر بضربات قلبك.. اعرف علام يدل؟

ضربات القلب

كتب- محمد أمين

قال الدكتور محمد شفيق، أستاذ مساعد أمراض القلب بكلية الطب جامعة بني سويف، إن الإحساس بضربات القلب، يعتبر عرض وليست مرض، موضحًا أنه يندرج تحته أسباب عديدة، على رأسها الأسباب الطبيعية، وهي القلق، والتوتر، وضغوطات الحياة والشعور بالمسؤوليات.

وأوضح شفيق، أن هذا النوع، يمتاز بأن العرض ينتاب الشخص وقت الراحة، أي وقت النوم أو وقت الجلوس، بينما المريض عندما يتحرك يكون طبيعيًا، لا يعاني من أي مشكلة في ضربات قلبه، مؤكدًا أن هذا النوع، لا يستدعي زيارة لدكتور القلب، في حالة إذا كانت الأعراض بحد هذا الوصف.

اقرأ أيضًا: المشروبات السكرية تهددك بأمراض القلب- 5 علامات مبكرة انتبه إليها

وأضاف أستاذ مساعد أمراض القلب بكلية الطب، أن هناك نوع ثان لزيادة ضربات القلب، وهي زيادة ضربات القلب الحقيقية، التي معدلها مرتفع، موضحًا أن هذا النوع ينقسم لقسمين، الأول ضربات القلب الطبيعية، والثاني ضربات القلب في الدقيقة أكثر من 100، نتيجة بعض الاختلالات في الجسم، مثل الغدة الدرقية، والأنيميا، واضطراب الجهاز الهضمي، لافتًا إلى أن هذا النوع من زيادة ضربات القلب سهل الكشف عليه بالتحاليل.

وتابع، الدكتور محمد شفيق، أن الجزء الثالث والأخير والأهم، لزيادة ضربات القلب والشعور بها، هو الإصابة ببؤرة كهربائية زيادة في القلب، موضحًا أن هنا تكون الأعراض تظهر فجأة وتختفي فجأة بدون أي مقدمات.

قد يهمك: احذر- 5 علامات تخبرك بأن عضلة قلبك ضعيفة

واختتم أستاذ مساعد أمراض القلب، أن دائمًا هذا النوع يكون مصاحب له، دوخة شديدة، وألم بالصدر ، وإغماء، ونهجان شديد، والأعراض تكون على فترات بعيدة، ويشعر بها الشخص فجأة وتختفي فجأة، وهنا يفضل زيارة طبيب متخصص في كهرباء القلب، لإجراء فحوصات رسم القلب والإيكو للوصول لتشخيص سليم ووصف دواء في النهاية للعلاج.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية