أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر من رعشة اليدين: عرض لهذه الأمراض

09:15 م الخميس 11 يوليه 2024
طبيب يحذر من رعشة اليدين: عرض لهذه الأمراض

رعشة اليدين

كتب - محمد عماد ومحمد سامي:

تعتبر رعشة اليدين من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثيرون. يجب عدم التهاون معها، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب وراء رعشة اليدين عند كبار السن.. إليك طرق علاجها

في هذا الصدد، أوصى الدكتور سمير الملا، استشاري أمراض المخ والأعصاب، بالإسراع في زيارة الطبيب عند الشعور برعشة اليدين، لأنها قد تكون عرضًا لعدد من الأمراض.

وقال الملا إن رعشة اليدين قد تدل على الإصابة بقصور نشاط الغدة الدرقية، لأن زيادة إفرازها للهرمونات يشكل ضغطًا كبيرًا على الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالرجفة.

قد يهمك: طفلِك يعاني من رعشة اليد؟- هذه الأمراض قد تكون السبب

وأضاف أن التهاب الأعصاب الطرفية من المشكلات الصحية التي تكشف عنها رعشة اليدين، موضحًا أن مرضى السكري من أكثر الفئات إصابة به.

وأوضح استشاري أمراض المخ والأعصاب أن رعشة اليدين قد يكون لها أبعاد نفسية، لأن الشعور بالقلق من أسباب المعاناة منها، نتيجة لإفراز الدماغ مستويات مرتفعة من هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول والأدرينالين، عند التعرض للضغط العصبي.

قد يهمك أيضًا: رعشة الجسم عند التوتر- كيف يمكن التغلب عليها؟

وأشار الملا إلى احتمالية أن تكون رعشة اليدين ناتجة عن تناول بعض الأدوية، لأنها أحد الآثار الجانبية الشائعة لعدد من العقاقير، مثل مضادات الاكتئاب.

واختتم حديثه بقوله إن علاج رعشة اليدين يختلف من مريض لآخر حسب السبب، متابعًا: "لذلك يجب إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، لمعرفة المرض الذي تكشف عنه على وجه الدقة".

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

وبحسب موقعي "Only myhealth" و"Medical News Today"، هناك أسباب أخرى لرعشة اليدين، وتشمل:

- الإفراط في شرب القهوة والتدخين، لأن ارتفاع نسبة النيكوتين والكافيين بالجسم يزيد معدل ضربات القلب ويسبب التوتر العصبي، مما يؤدي إلى ارتعاش اليدين.

- عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا مع الإجهاد البدني.

- الإصابة بمرض باركنسون، وهو اضطراب شائع عند كبار السن، يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي، ومن أبرز أعراضه "رعشة اليدين".

- انخفاض سكر الدم.

قد يهمك: رعشة الجسم بعد الاستيقاظ من النوم- علام تشير؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية