أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل عند الشعور بتنميل أطرافك.. نتيجة ارتفاع السكري؟

07:10 م السبت 22 يونيو 2024
ماذا تفعل عند الشعور بتنميل أطرافك.. نتيجة ارتفاع السكري؟

مرض السكري

كتب- محمد أمين

يعاني بعض مرضى السكري، غير المنتظمين في العلاج والحصول على جرعات الأنسولين الواجب عليهم تناولها يوميا، بحسب الجرعات الموصي بها الطبيب الشخصي المتابع للحالة، من أعراض التنميل في الأطراف، سواء في القدمين أو اليدين، وكذا الشفاه، أحيانا.

هذا الأمر الذي يثير زعر من تنتابه هذه الأعراض، لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، إجابة حول، ماذا تفعل في حين كونك مريض سكري إذا شعرت بتنميل في أطراف نتيجة ارتفاع نسبة السكر؟

اقرأ ايضًا: حسام موافي: هذا التحليل يكشف الفئات المعرضة للسكري

ففي شأن هذا الصدد، قال الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض السكري والغدد الصماء، إنه في حالة كون مريض السكر، وهو يعاني من التنميل ف أطرافه، أو إذا وصل الحال به إلى تنميل شفتيه، أن يتناول أدوية مضادة للالتهابات، وهذا لأن خلل السكري يؤدي إلى هذه الأعراض.

كما شدد، استشاري أمراض السكري والغدد الصماء، على ضرورة المتابعة الجيدة وبشكل متواصل مع الطبيب المتخصص، وإجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل 6 أشهر، للوقف على تطورات الحالة الصحية من آن لآخر، لضبط معدلات نسب السكري بشكل دائم، لأن جرعات الأنسولين لبعض الحالات، قد تحتاج لتغيير نسبها من وقت للثاني.

قد يهمك: 5 مضاعفات خطيرة لمرضى السكري - كيف تحمي نفسك؟

وأكد الدكتور أحمد أنور، أن أهم طرق ضبط السكري، هو تناول الغذاء السليم، القائم على البروتينات والألياف الغذائية التي تعمل على ضبط السكر ومعدلاته في الجسم، وكذا الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء، على مدار اليوم، أي مجمل 3 لتر، بمعدل كوب كل ساعة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية