أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار نقص فيتامين د للرجال

02:23 م الجمعة 13 سبتمبر 2024
أضرار نقص فيتامين د للرجال

تأثير نقص فيتامين د على الرجال

كتب: صابر نجاح

تتعدد أضرار نقص فيتامين د على الصحة العامة للجسم، بداية من القلب والأوعية الدموية، حتى مرض الشريان التاجي، وكذلك قصور القلب، لكن هل يؤثر أيضًا على الصحة الجنسية للرجال؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أضرار نقص فيتامين د للرجال، حسبما جاء في موقع "healthshots".

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين د- كيف يؤثر على وزنك؟

أضرار نقص فيتامين د للرجال

وفقًا للمجلة الدولية لأبحاث العجز الجنسي، والتي نشرت دراسة أجريت عام 2018 حول تأثير انخفاض مستوى فيتامين د على الوظيفة الجنسية والأعراض الاكتئابية لدى الرجال، إذ يمكن أن تؤثر مستويات فيتامين د المنخفضة على الوظيفة الجنسية لدى الذكور، بما في ذلك جوانب مثل الوظيفة الانتصابية، والوظيفة النشوية، والرغبة الجنسية.

وتؤكد دراسة أخرى نشرت في مجلة الصحة العالمية للرجال أن نقص فيتامين د يسبب ضعف الانتصاب، مشيرة إلى أن هذا الفيتامين ضروري للتطور التشريحي للقضيب.

قد يهمك: 5 فوائد مشكوك في صحتها لفيتامين د- جمال شعبان يوضحها

كما تشير دراسة دنماركية إلى وجود صلة بين فيتامين د وإنتاج هرمون التستوستيرون -هرمون الذكورة-، إذ يعد نقص هذا الهرمون الجنسي ضروريًا للرغبة الجنسية الجيدة.

وفقًا لدراسات مختلفة، يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون إلى انخفاض الطاقة وكتلة العضلات ونقص الرغبة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار نقص فيتامين د للنساء

تشير دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والتوليد وعلم الأحياء التناسلية، إلى أن نقص فيتامين د قد يؤدي إلى خلل في الأداء الجنسي، خاصة لدى النساء مع ظهور أعراض الاكتئاب، فضًلا عن انخفاض معدل الوصول إلى النشوة الجنسية في الدراسة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية