أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال- 10 أمراض تؤثر على صحتك الجنسية

04:38 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024
للرجال- 10 أمراض تؤثر على صحتك الجنسية

صورة تعبيرية

الكونسلتو

ترتبط سلامة الصحة الجنسية عند الرجال بسلامتهم على الصعيدين العضوي والنفسي، لذلك يتأثر الأداء والدافع الجنسي لديهم سلبًا عند الإصابة ببعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأمراض التي تؤثر على الصحة الجنسية عند الرجال، وفقًا لموقع "WebMD".

أمراض تؤثر على صحة الرجال الجنسية

1- أمراض القلب

يواجه بعض الرجال المصابين بأمراض القلب، خاصةً مرضى تلف الأوعية الدموية، صعوبة كبيرة في ممارسة العلاقة الحميمة، نتيجة لنقص تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري.

ويعتبر ضعف الانتصاب من الآثار الجانبية المحتملة لبعض العقاقير المستخدمة لعلاج أمراض القلب، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم.

2- التهاب المفاصل

يصبح الجماع للرجال تجربة مثيرة للإزعاج، إذا كانوا مصابين بالتهاب المفاصل، ويرجع السبب إلى الألم المزمن الذي يشعرون به عند ممارسة العلاقة الحميمة، وعدم قدرتهم على اتخاذ الأوضاع الجنسية المفضلة لديهم.

اقرأ أيضًا: بأمر الطبيب..في بعض الأوقات هؤلاء ممنوعون من ممارسة العلاقة الحميمة

3- السكري

ضعف الانتصاب أكثر شيوعًا بين الرجال المصابين بداء السكري، لأن ارتفاع سكر الدم يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري والأعصاب المتحكمة فيه.

ويصعب على بعض مرضى السكري إطالة مدة ممارسة العلاقة الحميمة، لعدم قدرتهم على التحكم في عملية إطلاق السائل المنوي، ما يجعلهم يعانون من سرعة القذف.

4- الاكتئاب

تقل رغبة الرجال في ممارسة العلاقة الحميمة عند الإصابة بالاكتئاب، لأن التقلبات المزاجية التي يعانون منها تضعف الدافع الجنسي.

علاوة على ذلك، يعد انخفاض الرغبة الجنسية من الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب.

5- نقص هرمون التستوستيرون

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوسيترون لدى الرجال، أحد أبرز المشكلات التي تؤثر على صحتهم الجنسية، أبرزها:

- قصور نشاط الخصيتين.

- السكري من النوع الثاني.

- أمراض الكبد.

- أمراض الكلى.

قد يهمك: للرجال- نقص هذه الفيتامينات يسبب ضعف الانتصاب

6- التصلب المتعدد

يسبب مرض التصلب المتعدد مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل مشاكل الإثارة والنشوة الجنسية والتشنجات العضلية والتعب، نتيجة للأضرار التي يُلحقها بالجهاز العصبي.

7- مرض التهاب الأمعاء IBD

مصطلح يشمل الالتهابات التي تصيب الجهاز العضمي، مثل التهاب القولون ومرض كرون، اللذين يتسببان في زيادة الحاجة لدخول المرحاض والشعور بالألم والتعب، مما يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة.

8- السرطان

يصبح الرجل غير قادرًا على ممارسة العلاقة الحميمة عند الإصابة بالسرطان، بسبب الألم الذي يشعر به في أنحاء متفرقة بالجسم، بالإضافة إلى الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي والعلاج الهرموني، مثل انخفاض الرغبة الجنسية.

قد يهمك أيضًا: لعلاقة حميمة أفضل.. 7 نصائح يوصي بها أطباء الصحة الجنسية

9- الإيدز

يتسبب الإيدز في نقص هرمون الذكورة بالجسم، كما تؤدي الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية إلى الإصابة بضعف الانتصاب، مثل مثبطات البروتياز.

10- مرض باركنسون

يؤثر مرض باركنسون على حركة الإنسان ويضعف رغبته الجنسية، لذا تصبح ممارسة العلاقة الحميمة للرجال المصابين به أمرًا شديد الصعوبة.

اقرأ أيضًا: 5 عادات غذائية خاطئة تؤثر على الصحة الجنسية عند الرجال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية