أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من اضطراب ثنائي القطب؟- تجنب هذه الأغذية

01:09 م الأربعاء 25 أكتوبر 2023
تعاني من اضطراب ثنائي القطب؟- تجنب هذه الأغذية

اضطراب ثنائي القطب

كتبت - هدى عبد الناصر

اضطراب ثنائي القطب حالة مرضية مزعجة تصيب بعض الأشخاص، وينتج عنها بعض المضاعفات الصحية، بما في ذلك السمنة وغيرها من الأمراض المزمنة، مما يتطلب المتابعة الجيدة مع الطبيب المختص لتخفيف الأعراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، بعض الأغذية الممنوعة في حالة الإصابة باضطراب ثنائي القطب، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

أغذية مضرة لمرضى اضطراب ثنائي القطب

1- الكافيين

أكد بعض الأطباء أن تناول المنتجات الغنية بالكافيين قد يزيد حدة أعراض اضطراب ثنائي القطب، وبالتالي زيادة الشعور بالقلق والتوتر وعدم القدرة على النوم بشكل جيد وتقلب الحالة المزاجية، لذلك يجب الحرص جيدًا على تجنب الكافيين وكذلك الأطعمة المليئة بالكافيين.

اقرأ أيضًا: لمدمني المشروبات المنبهة.. 4 طرق فعالة للتغلب على صداع انسحاب الكافيين

2- الكحوليات

يؤثر تناول الكحوليات في التقلبات المزاجية لدى الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب، كما تتفاعل الكحوليات مع الأدوية التي يتم تناولها مما يجعل المرضى أكثر عرضة للوفاة، لذلك يجب الحرص على تجنب الكحوليات تمامًا.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول المشروبات الكحولية؟

3- السكر

قد يتسبب الإفراط في تناول السكريات في صعوبة التحكم بوزن الجسم ومن ثم الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن وبالتالي فإن تناول السكر يقلل من فاعلية أدوية اضطراب ثنائي القطب، لذلك يجب الابتعاد عن تناول السكريات واستبدالها بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه ولكن بكميات محددة أيضًا.

قد يهمك أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

4- الملح

من الضروري أن يحرص مرضى اضطراب ثنائي القطب على تناول كمية محددة من الملح، لأن زيادة أو نقص الصوديوم يمكن أن يتسبب في فساد فاعلية الأدوية ويزيد خطر الإصابة بالجفاف، وبالتالي يجب الحرص على تناول كمية محددة إلى جانب الإفراط في تناول الماء لتجنب التعرض لأي آثار جانبية.

اقرأ أيضًا: بالصور| 6 أنواع من الملح.. أيهم أفضل لصحتك؟

5- الدهون المشبعة

أكد الأطباء أن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من أعراض اضطراب ثنائي القطب وبالتالي يجب الحرص على تناوله بكميات قليلة إلى جانب تناول البروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والكثير من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، وبالتالي تحسين صحة الجسم واستجابة الجسم للأدوية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الدهون؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية