أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل تناولهم حلوى المولد.. 5 نصائح طبية للحفاظ على صحة الأطفال مرضى السكري‎

03:21 م السبت 14 سبتمبر 2024
قبل تناولهم حلوى المولد.. 5 نصائح طبية للحفاظ على صحة الأطفال مرضى السكري‎

حلاوة المولد للأطفال

كتب - محمد عماد

يعتبر المولد النبوي الشريف مناسبة دينية وثقافية عظيمة، ولكنها تتزامن مع تقديم أنواع متعددة من الحلوى التي قد تشكل خطرًا صحيًا على الأطفال مرضى السكري، فمن الضروري أن يكون الأهالي على دراية بالنصائح الطبية التي تساعد على الحفاظ على صحة أطفالهم في هذه الفترة.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 نصائح طبية مهمة لحماية صحة الأطفال مرضى السكري قبل تناولهم حلوى المولد.

قالت الدكتورة نيرمين حيدر، رئيس قسم الأطفال بالمعهد القومى للسكر واستشارى السكر والغدد الصماء، إنه يجب على الأهل مراقبة الكمية التي يتناولها الطفل من الحلوى، حيث أن الإفراط في تناول السكر قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم، ويُفضل تقسيم الكمية المسموح بها إلى أجزاء صغيرة تُعطى على مدار اليوم بدلاً من تناولها دفعة واحدة.

اقرأ أيضًا: 5 معتقدات خاطئة عن سكري الأطفال

وأضافت حيدر، في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أنه من الأفضل البحث عن أنواع حلوى المولد التي تحتوي على نسبة سكر أقل أو استخدام بدائل طبيعية للسكر، ويمكن استبدال بعض الحلويات التقليدية بأنواع صحية مُحلاة بالفواكه أو المحليات الطبيعية مثل ستيفيا.

وأوضحت استشارى سكر الأطفال، أنه من الضروري مراقبة مستوى السكر في الدم عند الطفل قبل تناول الحلوى وبعده، مشيرة إلى أن لو مستوى السكر في الدم مرتفعًا بالفعل، فمن الأفضل تأجيل تناول الحلوى حتى يعود المستوى إلى النطاق الطبيعي.

قد يهمك: سكري الأطفال.. كيف يمكن التعايش معه؟

وأشارت إلى ضرورة ممارسة النشاط البدني لتنظيم مستوى السكر في الدم وتجنب ارتفاعه بشكل مفاجئ بعد تناول الأطعمة السكرية، ويمكن تشجيع الطفل على القيام بنشاط خفيف مثل المشي أو اللعب لفترة قصيرة بعد تناول الحلوى.

واختتمت تصريحاتها، قائلة: "من المهم دائمًا استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لضمان أن تناول الطفل للحلوى لن يؤثر سلبًا على حالته الصحية، وقد يوصي الطبيب بإجراء تعديلات في جرعة الأنسولين أو النظام الغذائي بناءً على كمية السكر المستهلكة خلال هذه الفترة".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية