أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صودا الخبز- هل تساعد على فقدان الوزن؟

11:37 ص الأحد 08 سبتمبر 2024
صودا الخبز- هل تساعد على فقدان الوزن؟

صودا الخبز

كتب- محمد عماد

صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم مادة كيميائية شائعة تُستخدم في الطهي والتنظيف، ولكنها أيضًا لها فوائد صحية قد تكون مفاجئة للكثيرين، تشير بعض الدراسات إلى أن صودا الخبز يمكن أن تلعب دورًا هامًا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض الكلى، وكذلك المساعدة في إدارة الوزن.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" تأثير صودا الخبز في التقليل من الإصابة بأمراض الكلى والمحافظة على الوزن، وفقًا لموقع "only my health".

أولًا: تأثير صودا الخبز على الوزن

تُشير بعض الدراسات إلى أن صودا الخبز قد تساعد في التحكم في الوزن من خلال التأثير على عملية الهضم، يُعتقد أنها تساعد في تحييد الأحماض الزائدة في المعدة، مما قد يُحسّن من عملية الهضم ويقلل من انتفاخ البطن، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسهم صودا الخبز في تقليل الشعور بالجوع عن طريق تثبيط هرمونات الجوع.

ولا توجد أدلة قوية تدعم استخدام صودا الخبز كوسيلة فعّالة لفقدان الوزن بشكل مباشر، وعلى الرغم من بعض الفوائد المحتملة، إلا أنه يجب تناولها بحذر وعدم الاعتماد عليها كمكمل غذائي دون استشارة الطبيب.

ثانيًا: تأثير صودا الخبز على الكلى

تشير الأبحاث إلى أن صودا الخبز قد تساهم في تحسين وظائف الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، وتعمل الكلى على تنظيم توازن الأحماض في الجسم، وعندما تتضرر الكلى، قد يحدث تراكم للأحماض في الدم، مما يؤدي إلى حالة تسمى الحماض الأيضي، ويأتي دور صودا الخبز كمادة قلوية، حيث يمكن أن تساعد في تقليل حموضة الدم، وبالتالي تخفيف الضغط على الكلى.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول جرعات منخفضة من بيكربونات الصوديوم يمكن أن يؤخر تطور أمراض الكلى، ويقلل من الحاجة إلى الغسيل الكلوي، ومع ذلك، من المهم أن يتم استخدام صودا الخبز تحت إشراف طبيب متخصص، لتجنب أي آثار جانبية أو مضاعفات.

قد يهمك: مضاد للحموضة.. 7 فوائد لاتعرفها لصودا الخبز

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية