أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر تناول هذه الأطعمة مع مكملات فيتامين ب 12

02:24 م الجمعة 06 سبتمبر 2024
احذر تناول هذه الأطعمة مع مكملات فيتامين ب 12

فيتامين ب 12

كتب - محمد أمين

فيتامين ب 12 من أبرز الفيتامينات التي تدر نفعا على صحة وسلامة الأعصاب، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقصانه في الجسم يؤدي لفقر الدم، والشعور بالتعب، والعديد من الاضطرابات العصبية.

وعلى من يتناول فيتامين ب 12 الحذر من تناول عدة أطعمة معه، لضمان الاستفادة الكاملة من خصائصه، وهذا ما يستعرضه "الكونسلتو" في السياق التالي، بحسب موقع "Health line".

اقرأ أيضًا: كيف نكتشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم؟

أطعمة ومشروبات احذرها عند تناول فيتامين ب 12

الاهتمام بالنظام الغذائي أمر مهم لتحقيق الاستفادة الكاملة من فيتامين ب 12، والأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها مع فيتامين ب 12، تشمل ما يلي:

1- الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، لأنها تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية، وتؤثر سلبًا على صحة الأمعاء، وتصعب عملية امتصاص الجسم لفيتامين ب 12.

2- الأطعمة الغنية بالألياف، على الرغم من أهميتها إلا أن الإفراط فيها يتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12، وتقلل امتصاصه، لذا لا بد من الاعتدال في تناولها لتحقيق الاستفادة الكاملة.

3- الكافيين، لأنه يمنع امتصاص فيتامين ب 12، ومدر للبول، ما يؤدي إلى فقدان الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، بما في ذلك فيتامين ب12، لذا يفضل الابتعاد عن الكافيين خلال فترة تناول فيتامين ب 12.

4- الأطعمة الغنية بالكالسيوم، لأنها تتنافس مع فيتامين ب 12 في الامتصاص في الأمعاء، ويفضل الفصل بينهما للاسفادة من كل منهما على حدى.

5- السكريات والحلويات، لأنها تعيق توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذا يؤثر على امتصاص الفيتامين في المعدة، فتقليل الحلويات يحافظ على بيئة معوية صحية قادرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

6- الملح، لأنه يغير طبيعة البيئة الهضمية، ويؤثر على مدى امتصاص فيتامين ب12 من المكملات الغذائية.

قد يهمك: س و ج كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين B12 في الجسم

هل زيادة فيتامين ب12 تضر صحة الجسم؟

فيتامين ب 12 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وزيادة معدلاته في الجسم لا يسبب ضررا بشكل عام، إلا في حالة ارتفاع مستوياته بشكل كبير جدا، هنا قد يسبب آثارًا جانبية نادرة، مثل حب الشباب أو الوردية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية