أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الموبايل يسبب سرطان المخ؟- بحث يحسم الجدل

09:17 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2024
هل الموبايل يسبب سرطان المخ؟- بحث يحسم الجدل

تأثير الموبايل على المخ

كتب - محمد عماد:

لا شك أن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول من العادات الخاطئة التي يجب الإقلاع عنها، ولكن يشاع أن كثرة استعمال الموبايل قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المخ، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: احذر- استعمال الموبايل في الحمام يعرضك لهذه الأضرار

هل الهاتف المحمول يسبب سرطان المخ؟

في عام 2011، صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان -التابعة لمنظمة الصحة العالمية- الموجات الراديوية المنبعثة من الهواتف المحمولة على أنه مادة قد تصيب الإنسان بالسرطان.

وأطلقت هذه الوكالة هذا التصنيف استنادًا على أدلة محدودة من الدراسات الرصدية، التي أفاد فيها بعض الأشخاص المصابين بسرطان المخ بأنهم يستخدمون الهاتف المحمول، وفقًا لموقع "The Conversation".

قد يهمك: هل وضع الموبايل في جيب البنطال يسبب العجز الجنسي؟

ولكن في مراجعة منهجية حديثة تم إجراؤها بتوجيه من "الصحة العالمية"، لم يجد الباحثون علاقة بين استعمال الهواتف المحمولة وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المخ.

واعتمدت المراجعة التي نشر اليوم في مجلة "Environment International" على دراسات أحدث وأكثر شمولًا، بلغ عددها أكثر من 5 آلاف دراسة، تم تضمين 63 منها في النتائج النهائية.

قد يهمك أيضًا: تجنّب هاتفك المحمول ليلًا.. يسبب أضرار خطيرة تصل للعمى

وبعد 28 عامًا من المراجعة للدراسات، من عام 1994 حتى عام 2022، وجد الباحثون أن التعرض التعرض للموجات الراديوية الصادرة من الموبايل لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ أو أي سرطان آخر في الرأس أو الرقبة.

ولم يعثر الفريق البحثي على أي ارتباط بين الاستخدام المطول للموبايل، أي لمدة 10 سنوات أو أكثر، والإصابة بالسرطان، خاصةً أن الموجات الراديوية التي تصدر من الموبايل أقل من الحدود السلامة، ولا يوجد دليل علمي يثبت أنها تؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: دواء أمبروكسول- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية