أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير تنميل الشفاه لمشكلة خطيرة؟

12:54 م الخميس 19 سبتمبر 2024
هل يشير تنميل الشفاه لمشكلة خطيرة؟

تنميل الشفاه

كتبت - ندى سامي

يعاني بعض الأشخاص من تنميل الشفاه بشكل متكرر، وهو ما قد يشير للتعرض لمشكلة صحية تستوجب التشخيص الذي يعتمد على الأعراض الأخرى المصاحبة، وبعض الفحوصات التي يطلبها الطبيب بعد الفحص.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب تنميل الشفاه، وفقًا لما ذكره موقع "Web md".

أسباب تنميل الشفاه

متلازمة الحساسية الفموية

متلازمة الحساسية الفموية هي حالة يحدث فيها رد فعل تحسسي خفيف في الفم بعد تناول بعض الأطعمة، وهذه الحساسية غالبًا ما ترتبط بحساسية موجودة مسبقًا تجاه حبوب اللقاح.

بجانب تنميل الشفاه، قد يتعرض المصابون لعدة أعراض أخرى عند الإصابة بمتلازمة الحساسية الفموية، مثل تورم اللسان، الرغبة في حكة سقف الحلق، وانتفاخ اللثة.

عادة ما يحدث رد الفعل هذا في غضون بضع دقائق بعد ملامسة الطعام، ووقد يختفي بسرعة أو يستمر لساعات، ونادرًا ما يكون خطيرًا.

اقرأ أيضًا: التنميل قد ينذرك بمرض خطير- متى تستشير الطبيب؟

القروح الباردة

القرحة الباردة (بثور الحمى) عبارة عن رقعة من البثور التي تشكل قشرة على الشفاه أو بالقرب منها، وةتسببها سلالة من فيروس الهربس البسيط، ويمكن الإصابة بها عند مقابلة شخص مصاب ومشاركة أدواته، مثل المناشف وشفرات الحلاقة وأدوات الطعام.

وقد تسبب القروح الباردة تنميل في الشفاه، بجانب عدد من الأعراض الأخرى، مثل الحمى، الصداع، التهاب الحلق أو العضلات، وتضخم الغدد الليمفاوية.

قصور الغدة الجار درقية

تحدث الإصابة بقصور الغدة الجار درقية، عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمون الغدة جار الدرقية، وتعمل هذه المادة الكيميائية على إدارة مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم، ويمكن أن تؤدي المستويات غير الطبيعية إلى الشعور بوخز في الشفاه.

وقد يسبب قصور الغدة الجار درقية عددًا من الأعراض الأخرى، مثل الشعور بالحرقان في أطراف الأصابع، الاكتئاب أو القلق، جفاف البشرة، تغير ملمس ومظهر الأظافر، التعب أو الضعف، تساقط الشعر، آلام العضلات، وفترات الحيض المؤلمة.

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، إذ يخلط المعلومات بين الدماغ والجسم، مما قد يسبب أحاسيس غريبة أو متغيرة، وقد يشمل ذلك الشعور بالخدر أو الوخز في الشفاه وكذلك أجزاء أخرى من الوجه، كما يمكن أن يؤثر على الجسم، وخاصة الذراعين والساقين.

يسبب التصلب المتعدد مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل مشاكل المثانة أو الأمعاء، رؤية ضبابية أو غير واضحة، الدوخة أو مشاكل في المشي، عضلات متيبسة، والضعف والتعب العام.

مرض رينود

مرض رينود هو اضطراب وعائي تشنجي يؤثر على تدفق الدم إلى الأصابع، وأحيانًا إلى الأنف والأذنين، ويتسبب هذا الاضطراب في تقلص الأوعية الدموية الصغيرة في هذه المناطق كرد فعل على البرد أو التوتر العاطفي، مما يقلل من تدفق الدم ويؤدي إلى تغير لون الجلد.

يتسبب مرض رينود في مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل:

تغير لون الجلد، إذ يتحول لون الأصابع إلى الأبيض ثم الأزرق ثم الأحمر، وعادة ما يعود إلى لونه الطبيعي تدريجيًا.

الشعور بالبرودة والخدر والوخز في المناطق المصابة.

قد يشعر المصاب بألم خفيف أو شديد في المناطق المصابة.

قد يهمك: تنميل الوجه يشير لمشكلة صحية خطيرة في هذه الحالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية