أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير نوع الحذاء على صحة ركبتك؟

01:30 م الأربعاء 28 أغسطس 2024
ما تأثير نوع الحذاء على صحة ركبتك؟

صحة الركبة

كتب - محمد عماد

للحفاظ على صحة المفاصل، من الضروري اختيار الأحذية المناسبة التي توفر الدعم اللازم للمفاصل أثناء المشي أو الجري، حيث يلعب نوع الحذاء الذي ترتديه دورًا مهمًا في حماية الركبتين من الإصابات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مدى تأثير نوع الحذاء على صحة ركبتك، وفقًا لما نشره موقع "Only my health".

نوع الحذاء وصحة الركبة

قد يظهر ألم الركبة فجأة بعد إصابة أو ممارسة تمارين مكثفة، وقد يتفاقم مع مرور الوقت، وعلى الرغم من أن ارتداء الأحذية المناسبة قد لا يمنع مشاكل الركبة تمامًا، إلا أنه يمكن أن يساهم في الحد من تفاقمها.

يمكن أن تؤثر الأحذية غير المناسبة سلبًا على طريقة المشي ووضعية الجسم، مما يؤدي إلى اختلال محاذاة الركبتين والوركين والظهر، فهذا الاختلال قد يضع ضغطًا إضافيًا على الأوتار والأربطة والعضلات التي تدعم مفصل الركبة، مما يؤدي إلى إجهاد هذه المناطق على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: أبرزها نتوءات الكعب.. إليك أضرار ارتداء الأحذية الضيقة على القدم

على سبيل المثال، ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يضع ضغطًا على أصابع القدم والمنطقة الأمامية من القدم، ويجبر الشخص على اتخاذ خطوات أقصر، مما يزيد من الضغط على مفصل الركبة، وخاصة في حالات هشاشة العظام، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل وتآكل الغضاريف.

تشير الأبحاث إلى أن اختيار الأحذية المريحة والمناسبة يمكن أن يقلل من آلام الركبة المرتبطة بحالات، مثل هشاشة العظام، فعلى سبيل المثال، دراسة نشرتها مجلة "Sensors"، أظهرت أن الأشخاص الذين ارتدوا أحذية مبطنة لمدة 3 أشهر لاحظوا انخفاضًا كبيرًا في آلام الركبة وتحسنًا في وظائفها العامة مقارنة بمن ارتدوا أحذية غير مبطنة.

قد يهمك: انتفاخ الساق تحت الركبة.. إليك الأسباب والعلاج

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل سابقة في الركبة، ينصح باختيار أحذية تساعد على امتصاص الصدمات وتقلل الضغط على المفاصل، فمن المهم البحث عن أحذية تحتوي على ميزات، مثل النعال المصنوعة من الإسفنج الذكي، أو النعل الداخلي المصنوع من الجل، أو النعل الأوسط المبطن بالهواء.

تساعد الأحذية ذات النعل السفلي المصمم بشكل صحيح على اتخاذ خطوات أكثر طبيعية وكفاءة، مما يقلل من الضغط على الركبتين ويمنح ثباتًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الركبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية