أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد سن الستين- تمارين رياضية لصحة قلبك

05:14 م الأربعاء 11 سبتمبر 2024
بعد سن الستين- تمارين رياضية لصحة قلبك

ممارسة الرياضة بعد الـ 60

كتب- محمد عماد

يعد رفع الأثقال أو ممارسة تمارين القوة بعد سن الستين أمرًا حاسمًا لمواجهة التدهور الطبيعي الذي يصيب العضلات مع تقدم العمر، وكذلك لتعزيز صحة العظام والتمثيل الغذائي. كما أن ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة لذلك العمر، تحمي القلب، وتقلل من فرص الإصابة بالجلطات وانسداد الشرايين وغيرهم من مشكلات القلب.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" نصائح صحية وتمارين رياضية للحفاظ على صحة قلبك، وفقًا لموقع "Only my health".

1- تمارين القوة لتعزيز كتلة العضلات

ممارسة تمارين القوة، مثل رفع الأثقال، تساعد في مواجهة فقدان العضلات المرتبط بالتقدم في العمر، والمعروف باسم "ضمور العضلات"، ومن خلال تدريب المقاومة، يتم تحفيز نمو العضلات وزيادة قوتها، مما يساعد في الحفاظ على القدرة الحركية والاستقلالية. زيادة الكتلة العضلية تساهم أيضًا في تقليل خطر السقوط والإصابات، وتعزز الاستقرار البدني بشكل عام.

2- تحسين صحة العظام

رفع الأثقال يشكل ضغطًا على العظام، مما يحفز عملية إعادة بناء العظام، هذا الأمر مهم بشكل خاص لمواجهة مشكلة فقدان كثافة العظام، التي يعاني منها كبار السن، والتي قد تؤدي إلى هشاشة العظام، وتساهم تمارين القوة في زيادة كثافة المعادن في العظام، مما يقلل من خطر الكسور ويحسن قوة الهيكل العظمي بشكل عام.

3- تعزيز عملية التمثيل الغذائي

تمارين المقاومة تعمل على تعزيز التمثيل الغذائي من خلال زيادة كتلة العضلات، وهو ما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. هذا التأثير مفيد بشكل خاص في إدارة الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النوع 2، وتحسين الصحة الأيضية يرفع أيضًا مستويات الطاقة ويزيد من الشعور بالحيوية والنشاط.

ما هو تدريب القوة؟

تدريب القوة، المعروف أيضًا باسم تدريب المقاومة، هو أي نوع من التمارين التي تستخدم الأوزان أو مقاومة الجسم لبناء وتقوية العضلات، ويمكن أن يتضمن هذا النوع من التمارين استخدام معدات رياضية أو ببساطة وزن الجسم لأداء الحركات.

أمثلة على تمارين القوة تشمل:

تمرين الضغط.

شد الجسم (Pull-ups)

القرفصاء.

البوكسينج.

رفع الأثقال باستخدام أوزان اليد أو الساق.

استخدام أشرطة المقاومة.

حتى الأنشطة اليومية مثل رفع الصناديق، أو الزراعة أو حمل البقالة، يمكن اعتبارها أشكالًا من تمارين القوة التي تناسب الأفراد فوق الخمسين، وتساعد في تحسين قوتهم البدنية وقدرتهم الوظيفية.

قد يهمك: بعد الستين- 3 مكملات غذائية ضرورية لصحتك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية